وزير الثقافة ومحافظ شبوة يفتتحان معرض الكتاب

> عتق «الأيام» خاص

>
افتتح محافظة شبوة محمد بن عديو ووزير الثقافة مروان دماج، أمس الأحد، معرض شبوة للكتاب، الذي ينظمه مكتب الثقافة بالمحافظة في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق.

ويستمر المعرض عشرة أيام، كما يضم ثلاثة أجنحة متنوعة، تحتوي على أكثر من ألف ومائتي عنوان، بالإضافة إلى جناح خاص بجيولوجيا شبوة، بإشراف كلية النفط والمعادن بالمحافظة، كذلك جناح للمخطوطات التاريخية التي ترجع ملكيتها لمكتبة الزهراء بمدينة حبان، و تضم أكثر من مائتي مخطوط، يرجع كتابة البعض منها إلى أكثر من أربعمائة عام.


وأكد الوزير دماج، خلال حفل الافتتاح، أن “افتتاح المعرض يمثل محاولة جادة لإعادة الحياة إلى شرايين الثقافة ومؤسساتها، في ظل الوضع الصعب الذي تمر به البلاد، وبالرغم من أن الحرب تفرض أولوياتها الخاصة، إلا أن مقاومة العدو الرجعي الحوثي ومقاومة التخلف وبناء شروط الاقتدار والمناعة الحضارية والاجتماعية لا يمكن إلا أن تكون شاملة”، وأضاف: “ومن هنا، لا يمكن أن تكون الثقافة إلا في قلب الحدث، من أجل مكافحة ضحايا القرون التي استفاقت، ومن أجل مستقبل العدالة والحرية والمساواة”.

وخلال الحفل، المقام بمناسبة الافتتاح، تم تقديم العديد من الرقصات الشعبية التي تبرز الموروث الشعبي الغني للمحافظة، بالإضافة لبعض الفقرات الفنية والشعرية التي نالت استحسان الحاضرين.
تجدر الإشارة إلى أن المعرض يشهد مشاركة دُور نشر عربية، ولأول مرة منذ اندلاع الحرب، مثل دار ابن الجوزي بالقاهرة، بالإضافة إلى قلعة المكتبات اليمنية دار خالد ابن الوليد، ودار الكتب اليمنية ووزارة الثقافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى