ندوة علمية وثقافية عن رائد التنوير عبدالله فاضل

> عدن «الأيام» خاص

>
أقامت الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب صباح أمس ندوة علمية وثقافية بمناسبة الذكرى الـ 11 لرحيل رائد التنوير والعمل التربوي والأكاديمي الأستاذ عبدالله فاضل فارع، تحت عنوان (مشكاة عبدالله فاضل)، في كلية التربية عدن.

 وأدار الندوة د. عبده يحيى الدباني رئيس الدائرة الثقافية والنشر في الاتحاد، حيث افتتح الندوة بكلمة ترحيبية بالحاضرين، ثم تحدث عن مكانة الفقيد الراحل الأستاذ عبدالله فاضل، رحمه الله، “تربويا وأكاديميا وشاعرا ومترجما وإنسانا استثنائيا”.
 بعد ذلك تحدث د. مازن عبدالله فاضل، نجل الفقيد، عن الأستاذ “أبا ومربيا”، مشيرا إلى تعامله مع أبنائه وبناته بروح العدل والمساواة وكيف كان البيت مدرسة تحتوي كل الصفوف التي ينتمي الأبناء والبنات إليها وكيف كان الأب ينظم لهم المسابقات في حفظ الشعر والرحلات العائلية كذلك وكيف يزورهم إلى مدارسهم ويسأل عن مستوياتهم وأوضاعهم وغير ذلك من السلوك التربوي المثالي العريق الذي كان يتعامل به الأستاذ عبدالله مع أبنائه وبناته، مختتما حديثه بقوله “لقد كان أبا للجميع، رحمه الله”.


بدوره، قدم د. مسعود عمشوش ورقة عن الأستاذ عبدالله فاضل مترجما إلى العربية ومنها إلى لغات أجنبية أبرزها اللغة الإنجليزية، مشيرا إلى ترجمته للشعر والقصص وغير ذلك مما يدخل في الأدب وغير الأدب، معرجا على دور الأستاذ الراحل في تطوير الترجمة في جامعة عدن من خلال مركز الترجمة التابع للجامعة الذي أضحى اليوم يحمل اسمه.

كما قدمت مداخلات وأوراق عن الفقيد رائد التنوير والعمل التربوي والأكاديمي الأستاذ عبدالله فاضل فارع، من قبل الأساتذة: د. سالم علي سعيد ود. سالم عبدالرب السلفي رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية عدن، والأستاذة شفاء بلحارث والأستاذ جمال شمسان، عن حياة ومشوار الأستاذ الراحل عبدالله فاضل فارع، رحمه الله، وعن ذكرياتهم معه، ودور الفقيد الكبير التربوي والعلمي والثقافي والأكاديمي.. أثروا بها الندوى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى