ورشة حول مناصرة قضايا المرأة المعلقة بالمحاكم في المكلا

> المكلا «الأيام» مجاهد الحيقي

>
ضمن حملة مناصرة (قضايا المرأة المعلقة بالمحاكم الابتدائية)، نفذت مؤسسة بيت التنمية، أمس الأول، ورشة عمل حول مناصرة قضايا المرأة المعلقة في المحاكم الابتدائية، استهدفت فيها كلا من السلطة القضائية بساحل حضرموت والنسوة ذوات القضايا المعلقة بالمحاكم (أصحاب المصلحة) وإعلاميين ونشطاء مجتمعيين، وذلك في نادي “متطوعون”.

وأثناء تدشين الورشة أكد المحامي مصعب حسن الفضلي مدير البرامج والمشاريع بمؤسسة بيت التنمية على أهمية الورشة التي تهدف إلى مناصرة المرأة ومساندتها في السعي لسرعة النظر في قضاياها المعلقة لدى المحاكم الابتدائية.
وقدمت المحامية علياء الحامدي في الورشة ورقة عمل عن اتحاد نساء اليمن فرع ساحل حضرموت ودوره في تقديم العون القانوني للمرأة وإصلاح ذات البين، استعرضت فيها بعض الشواهد والأمثلة عن معاناة بعض النساء في حضرموت.

بعد ذلك دار نقاش بين السلطة القضائية والنسوة ذوات القضايا المعلقة اللاتي استعرضن قضايهن وسط حضور السادة القضاة الذين تفاعلوا مع أطروحاتهن، وهم القضاة: أنهار عبدالخالق عضو الشعبة الشخصية بمحكمة الاستئناف، وخالد مرعي لرضي عضو الشعبة الجزائية بمحكمة الاستئناف، وفيصل بن شيبان رئيس محكمة شرق المكلا، وسعيد بلبحيث في محكمة غرب المكلا.

 وقدم رئيس مؤسسة سلام وبناء، محمد الكثيري، ورقة عمل ثانية تحدثت عن تعليق قضايا النساء بالمحاكم وتأثير ذلك على السلم المجتمعي. وتم إثراء ورشة العمل بوجهات نظر الإعلاميين والنشطاء المجتمعيين بحضرموت.

فيما علقت عبير واكد، منسقة مشاريع السلام في مؤسسة بيت التنمية، بأن حملة المناصرة تهدف إلى “سرعة النظر والبت في قضايا النساء المعلقة والفصل فيها لتعزيز السلام المجتمعي وحماية النساء من التعنيف وإعطائهن حقوقهن بموجب القوانين اليمنية”.

يذكر أن هذه الورشة هي النشاط الثالث الذي تنفذه مؤسسة بيت التنمية في إطار حملة المناصرة التي بدأتها مطلع أبريل الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى