المعلمي: الإيرانيون يرتكبون خطأ جسيما بتدخلهم في نطاق الأمة العربية

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
قال مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي إن بلاده تقوم بجهود مضنية من أجل إنهاء الحرب في اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية لمواطنيه إذا تعذّر إيقاف الحرب لأسباب يلقي مسؤوليتها على الطرف الحوثي.

ولفت المعلمي في حوار مع "اندبندنت عربية" إلى أن التحالف العربي الذي تقوده الرياض بطلب من حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، نجح في تقليل الإصابة بين المدنيين اليمنيين على الرغم من ظروف كل الحروب القاسية، مبرهناً على ذلك بالمقارنة بين أعداد المصابين والقتلى في اليمن ونظيرها في سورية، والفرق الكبير بين ضحايا الجانبين لصالح اليمن.

وأعاد المعلمي الفضل في ذلك إلى التدابير الحذرة التي يتخذها التحالف للحفاظ على سلامة المدنيين على عكس السوريين وحلفائهم الروس والإيرانيين، على حد وصفه.
وتناول صدى التوتر في منطقة الخليج بين أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، مؤكدا أن الجميع يأمل في عدم حدوث حرب، "إلا أن ذلك يتوقف على السلوك الإيراني"، وقال "إن دولة مثل السعودية لا ترغب في الحرب، لكنها إن فُرضت عليها فنحن رجالها".

وأوضح مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة أن الإيرانيين "يرتكبون خطأ جسيماً حين يظنون أن تدخلهم إذا حقق نجاحاً محدوداً في لبنان أو في العراق أو في غيرهما، يستطيعون تكرار هذا النجاح على نطاق الأمة العربية، ذلك أنه على الرغم مما يعتري الأمة العربية من ضعف وتمزق وتفكك نشهدها في السنوات الأخيرة مع الأسف، إلا أن هناك قاعدة صلبة للأمة العربية هي المملكة العربية السعودية، وستظل هذه البلاد إن شاء الله حصناً منيعاً في وجه طموحات أي جهة ترغب في الاعتداء على مقدسات الأمة العربية وعلى طموحاتها وآمالها".
 كما تحدث عن نقاط أخرى منها صفقة القرن وطبيعة العلاقة السعودية المزعومة مع إسرائيل وغيرها.

نص الحوار كامل على عنوان الرابط أدناه

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى