جبهة ثرة.. صمود أسطوري حطم أطماع الغزاة

> تقرير/ حيدرة واقس

>
منذ أربع سنوات تقف جبهة ثرة غرب مديرية لودر محافظة أبين كحاجز صلب وسد منيع تحطمت على صخرته أوهام الحوثيين العابثين ومعها تحطمت أمواج المد الشيعي القادمة من عتبة أبواب فارس.

الزائر إلى جبهة ثرة لن يرى سوى أبطالاً ميامين يرابطون في متارسهم على امتداد سلسلة جبلية للدفاع عن هذا الوطن والذود عن الأرض والعرض والدين، أبطال لم تضعف ولم تهن عزائمهم قلة الإمكانيات وشحة الدعم ونسيان حكومة الشرعية؛ بل زادتهم قوة وصلابة لإدراكهم بعظمة المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وأي مسؤولية أعظم من الدفاع عن الوطن، الوطن الذي يعني الأرض والشعب معا.


على الرغم من كل المعوقات والصعوبات التي واجهتها جبهة ثرة وأبطالها المقاتلون على مدى أربع سنوات وصلت إلى حد الخذلان والنسيان من قِبل الحكومة الشرعية إلا أنها ما زالت تشكل الحصن الحصين أمام جحافل الحوثي التي تسعى جاهدة لمحاولة اختراق الجبهة لتتمكن من العودة وبسط سيطرتها على المناطق التي خسرتها في الجنوب عام 2015م.

صحيفة «الأيام» زارت جبهة ثرة لمعرفة أحوال الجبهة والاطلاع على معنويات الجنود المرابطين، وأجرت لقاءات مع عدد من القيادات الذين أدلوا بآرائهم حول مستجدات أوضاع الجبهة المنيعة المنسية.

المعركة تغيرت لصالحنا وقواتنا أكثر صلابة
كانت البداية مع قائد جبهة ثرة المقاوم طه حسين، الذي أكد بأن معادلة سير المعركة في الجبهة قد تغيرت تماما، وأنهُ لم يعد هناك خياراً للحوثيين إلا الانسحاب أو ملاقاة مصيرهم المحتوم أمام وقع ضربات المقاومة الجنوبية، التي أصبحت أكثر صلابة من ذي قبل.

قائد الجبهة ثرة
قائد الجبهة ثرة

وقال القائد طه حسين: "إن معنويات المقاومين قي الجبهة مرتفعة، وأن المحاولات اليائسة التي ينتهجها الحوثيون بين الفينة والأخرى لم تعد مجدية"، مشيرا إلى أن "الجبهة شهدت مؤخراً محاولات حوثية لاختراق مواقع المقاومة في الخطوط الأمامية إلا أن المقاتلين كانوا لها بالمرصاد؛ حيث تمكنوا من إفشال تلك المحاولات وكسرها مع كل مرة".


وبخصوص إمكانيات الجبهة، أشار حسين إلى أن "التحالف العربي والمنطقة العسكرية الرابعة قدمتا دعماً للجبهة، إلا أنه دعم  لا يعتبر كافياً؛ حيث إن الجبهة بحاجة للكثير من الدعم، أبرزها الآليات العسكرية كوننا في مواجهة على خط النار مع العدو".
وناشد قوات التحالف العربي ووزارة الدفاع برفد الجبهة بمعدات عسكرية ومدرعات لإحراز تقدم أكبر في المعركة والحفاظ على أية انتصارات يتم تحقيقها، بالإضافة إلى دعم الجبهة بكل ما يعزز العمل اللوجستي والاستخباراتي.

التحالف يتابع سير المعارك بالجبهة
من جانبه، قال مسؤول عمليات الجبهة، عبدالله الوليدي: "إن عمليات الجبهة في تواصل مستمر مع قيادة التحالف العربي والمنطقة العسكرية الرابعة والأولية القريبة من الجبهة وقوات الحزام الأمني، كما تقوم بإعداد تقارير مفصلة حول سير المعارك في الجبهة، ويتم رفعها بشكل يوم إلى الجهات المسؤولة".

عبدالله الوليدي قائد عمليات الجبهة
عبدالله الوليدي قائد عمليات الجبهة

وفيما يتعلق بتحرير مديرية مكيراس، أوضح الوليدي أن مثل هذه العملية تتطلب توفير كل احتياجات المعركة، مؤكدا التواصل مع جميع الأطراف المسئولة للترتيب حول هذا العمل، مؤملا سرعة استجابة الأطراف المعنية للتحرك صوب تحرير مديرية مكيراس التي ما زالت ترزح تحت بطش المليشيا الحوثية.

تحرير مكيراس مهم لأمن الجنوب
بدوره، أكد أركان حرب الجبهة، حسين الوحيشي، أن معنويات الجنود المقاتلين في جبهة ثرة مرتفعة جداً لكونهم، بحسب قوله، يدافعون على أرضهم ودينهم وعرضهم على الرغم من نقص الإمكانيات التي واجهوها، إلا أن هذا لم يثنهم عن القيام بواجبهم بكل تفانٍ وإخلاص، لافتا إلى أن "هؤلاء الأبطال ذو مبدأ وشهامة، وسيكتب عنهم التاريخ".

الوحيشي اركان حرب الجبهة
الوحيشي اركان حرب الجبهة

وقال الوحيشي: "إن جنود المقاومة لقنوا العدو الحوثي دروسا قاسية، الأمر الذي جعل مليشيا الحوثي تصاب في كثير من الأحيان  بحالة هستيرية؛ حيث تقوم بعد كل صفعة تتلقاها بالقصف بشكل عشوائي وبطريقة همجية على القرى والمناطق للانتقام من المواطنين المدنيين الأبرياء".

وأوعز الوحيشي عملية تأخير مديرية مكيراس بسبب عدم جاهزية الألوية العسكرية المكلفة بالتحرير، مطالبا التحالف العربي بسرعة اتخاذ قرار التحرير، مؤكدا أن تأمين الجنوب لن يأتي إلا بتحرير مديرية مكيراس بشكل كامل.

الجبهة بحاجة إلى تفاعل أكثر في الإعلام الجنوبي
ولأن الحرب لا تقتصر على حمل السلاح فقط، كانت محطتنا الأخيرة مع المركز الإعلامي للجبهة الذي كان له دور كبير في  توثيق الانتصارات وفضح ادعاءات الحوثيين وجرائمهم الإنسانية بحق المواطنين المدنين في القرى والمناطق المجاورة.
وقال لـ«الأيام» الناطق باسم جبهة ثرة، محمد جمال: "إنهم في المركز الإعلامي عملوا على توثيق الانتصارات والتعامل مع الشائعات المغرضة ضد الجبهة، ونشر الحقائق للرأي العام".

الناطق باسم الجبهة
الناطق باسم الجبهة

وأعرب الناطق باسم الجبهة عن شكره للإعلام الجنوبي من صحف ومواقع ومراسلين على تسليطها الضوء على جبهة ثرة المنسية، داعيا القنوات والصحف والمواقع الجنوبية إلى المزيد من الاهتمام والتفاعل مع الجبهة وجعلها نصب أعينها، وذلك من خلال إبراز دورها ونقل معاناتها وأحداثها.​


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى