حرب اليمن.. كيف مكنت الإمارات من لعب دور أقوى في أمن الإقليم

> ترجمة / جواهر الوادعي

> تم دعم القتال من أجل دفع حركة الحوثيين المتمردة في اليمن للعودة إلى أراضيها الأصلية منذ عام 2015 من قبل تحالف مؤلف من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وآخرين. فإلى جانب توفير القوات والمعدات والقوة الجوية التي تشتد الحاجة إليها، سعت الرياض وأبو ظبي دائماً إلى تحقيق أهداف وغايات مختلفة قليلاً في اليمن.
قام الإماراتيون بتعديل موقفهم من القوة للتركيز على العناصر الإرهابية في البلد على حساب القتال في الخطوط الأمامية ضد الحوثيين. وقد حرر هذا أبو ظبي وتمكنت من استدعاء القوات الفائضة، في وقت لم تكن فيه بصمة الإمارات في المنطقة أقوى من أي وقت مضى.

ماذا حدث؟
بدأت التقارير تظهر أن الإمارات التي تمثل التحالف المناهض للحوثيين تقوم بسحب القوات والمعدات من اليمن منذ عدة أشهر. يبدو أن الإمارات العربية المتحدة تعمل على تقليص وضعها العسكري في البلد عن قصد لاستخلاص نفسها من الصراع الدائر. ومع ذلك، فإنه ليس انسحاباً كاملاً، حيث تشير المصادر في اليمن إلى أن قوات الإمارات العربية المتحدة لا تقلل من جهودها لمحاربة الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في المناطق المحررة. وفي بعض مناطق الخط الأمامي حيث يستمر القتال النشط، مثل بيحان، يبدو أن تواجد الإمارات العربية المتحدة لم يقل على الإطلاق.

لماذا هذا الأمر مهم؟
في هذه المرحلة يؤثر الانسحاب التدريجي للقوات الإماراتية في الغالب على جبهة الحديدة التي تمتد على طول الساحل الغربي لليمن. كانت هذه واحدة من أكثر المناطق القتالية نشاطًا بالنسبة لقوات الإمارات العربية المتحدة حتى استقر انسحاب الحوثي الذي تيسره الأمم المتحدة من مدينة الحديدة الساحلية جزئياً في المنطقة.
لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة حذرة من أن تدخل في حرب شاملة في وسط اليمن. بدلاً من ذلك، ركزت على التعاون مع الجهات الفاعلة المحلية ومعظمها في جنوب اليمن حيث طورت القوات الإماراتية علاقات وثيقة مع العناصر القبلية المحلية.

وعلى الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة ساعدت على توليد الزخم في وقت مبكر من عمليات التحالف -من خلال نشر قوات احترافية مجهزة تجهيزاً جيداً ورغبة في تدريب المقاتلين المحليين- إلا أن مشاركتها النشطة تضاءلت مع مرور الوقت مع تخطي خطوط القتال خارج المناطق التي كانت فيها قوات الإمارات العربية المتحدة مشتركة بشكل مباشر.
ونتيجة لذلك، من غير المرجح أن يؤثر أي خفض في عدد الأفراد على المناطق التي تتمتع بخطوط أمامية مستقرة تتمسك بها قوات أخرى، على الرغم من أن قوات التحالف المتبقية ستواجه التحدي الكبير المتمثل في إحراز تقدم ضد المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في وسط اليمن.

خلفية
على الرغم من إدارة ظهرها لدور خط المواجهة النشط في الصراع ، إلا أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد اكتسبت موقعاً مؤثراً طوال تطور الحرب الأهلية في اليمن من خلال العمل عن قرب مع المجموعات الجنوبية التي لا تتماشى بالضرورة مع الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، مثل المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، اكتسب الإماراتيون قدرة أكبر بكثير على العمل في المناطق التي تتواجد فيها القاعدة -وبعض فروع تنظيم الدولة الإسلامية- والحفاظ على تواجدهم. وهذا يمكّن لدولة الإمارات العربية المتحدة من مواصلة قمعها الفعال للنشاط الإرهابي حتى في الوقت الذي يقلل فيه من أثرها العسكري الشامل.

يمكن أن يؤدي الاختلاف المستمر بين المصالح اليمنية الجنوبية والجهد الحربي الشامل إلى موجة جديدة من الانفصال، أو حتى إشعال الصراع داخل الحكومة اليمنية. وعلى الرغم من سحب الأفراد من النزاع، طورت دولة الإمارات العربية المتحدة بنية تحتية عسكرية مهمة في جميع أنحاء منطقة البحر الأحمر الجنوبية وخليج عدن، وبناء قواعد لاستضافة الأصول البحرية والجوية والبرية في أماكن مثل جزيرة بيريم (اليمن)، عصب (إريتريا) وبربرة (صوماليلاند) وبوساسو (بونتلاند).

لقد مكنت شبكة القواعد هذه إلى تحويل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى لعب دور أمن إقليمي جديد لم يكن موجوداً قبل مشاركتها في التحالف اليمني. وقد مهد هذا الدور أيضاً الطريق إلى مشاركة أعمق في ليبيا، حيث تم نشر القوات والأصول الإماراتية. لذلك بصرف النظر عن مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة في النزاع اليمني، فقد وضعت أبو ظبي نفسها كممثل أمني استباقي وملحوظ في المنطقة الأوسع.
موقع "ستراتفور" البحثي الأمريكي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى