انتشار حالات الإسهالات المائية والكوليرا في رصد

> رصد «الأيام» فهد حنش:

>
تنتشر في مديرية رصد بأبين منذ شهر أغسطس الماضي الكثير من حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة، حيث استقبل مستشفى رصد العام، خلال شهر أغسطس الماضي 110 حالات إسهال مائي حاد، ناهيك عن حالات الإسهالات التي تم استقبالها في الوحدات والمراكز الصحية المنتشرة في عدد من مناطق المديرية، كما تأكد بالفحص المختبري إصابة 9 حالات بمرض الكوليرا.

وفي تصريح صحفي لـ «الأيام»، قال رئيس قسم الإسهالات في مستشفى رصد العام، د. عبده زيد الحربي: "استقبل مستشفى رصد خلال شهر أغسطس الماضي 110 حالات لإسهالات مائية حادة (اشتباه كوليرا)، وخلال أول أربعة أيام من شهر سبتمبر الجاري استقبلنا 20 حالة مصابة بالإسهال المائي الحاد، وهذه الأعداد الكبيرة من الإسهالات تعد من المؤشرات الخطيرة، كما تم التأكد من خلال الفحص المختبري، خلال شهر أغسطس الماضي، إصابة عدد من الحالات بمرض الكوليرا، حيث تم تحويل بعضها إلى مستشفيات عدن ولبعوس".

وأضاف: "عملنا مؤخراً على تأسيس قسم الإسهالات في المستشفى، ونسعى إلى عزل المصابين بالإسهالات في أماكن خاصة، حرصاً منا على عدم انتشار العدوى إلى الأصحاء، ولكن تنقصنا بعض التجهيزات والكادر التمريضي، وتعمل إدارة المستشفى ومكتب الصحة في المديرية على توفير الإمكانيات اللازمة لذلك".
بدوره، صرح مدير مستشفى رصد، د. إسماعيل العمري لـ "الأيام" قائلا: "تستقبل مستشفى رصد بشكل يومي عدداً من حالات الإسهالات الحادة، والحمد لله عملنا على توفير بعض العلاجات اللازمة، وتمكنا بإمكانياتنا المتاحة من معالجة الحالات التي تصلنا باستثناء بعض حالات الكوليرا التي تم إحالتها إلى عدن، كما نعمل جاهدين على رصد كل الأمراض الوبائية والتحري منها بكل مناطق مديرية رصد، والبحث عن مصادر هذه الأمراض. ومن باب حرصنا لعدم تفشي أو انتشار هذه الحالات نقوم بالنزول مع فريق الترصد ونشر التوعية الصحية للمواطنين، وكذلك نقوم بتبليغ الجهات المختصة في المحافظة والمنظمات الدولية لتقديم الدعم لقسم الإسهالات في المستشفي، وما زلنا نتابع الجهات المختصة لفتح هذا القسم بكامل التجهيزات اللازمة، لتسهيل خدمة المرضى".

وفي نفس السياق، التقت "الأيام" مسئول الاستجابة السريعة بمكتب الصحة رصد، د. محمد صالح الجلادي، الذي قال: "إن أهم أسباب انتشار الإسهالات هي الفيروسات والبكتيريا، كما يعد تكدس القمامة وطفح مجاري الصرف الصحي في الأماكن المزدحمة بالسكان عوامل مساعدة على انتشار المرض".
وأضاف: "خلال شهر أغسطس الماضي رصد فريق الاستجابة السريعة في مديرية رصد 9 حالات إصابة بالكوليرا، تم إحالة 4 حالات منها إلى مستشفيات عدن، وقام فريق الاستجابة السريعة بالنزول الميداني مع فريق طبي من مستشفى رصد إلى مناطق الإصابة، وأنجز مسحاً شاملاً  لمصادر المياه ومواقع الصرف الصحي وكثف التوعية الصحية لنشر الوعي الصحي بين المواطنين من أجل الوقاية من أسباب انتشار الوباء".

ووجّه مسئول الاستجابة السريعة مناشدة إلى وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي وإلى المنظمات الدولية بالتدخل السريع للحيلولة دون انتشار الوباء بين المواطنين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى