وزير الأوقاف السعودي: السيسي حافظ على الدين والتراث من الشر

> قال وزير الدعوة والأوقاف السعودي، الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حافظ على الدين والتراث من الشر، واصفا إياه بـ"الرئيس المجاهد"، الذي دافع عن مصر ضد الإرهابيين.
وأكد آل الشيخ، خلال كلمته في مؤتمر الأوقاف الدولي الـ30، الذي انطلقت فعالياته، صباح الأحد، بالقاهرة، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان يعملان بمنهج حديث لبناء الدول.

وشدّد على أن مؤتمر الأوقاف الدولي يأتي في وقت مهم بسبب الأفكار التي بثتها جماعات الإرهاب والتطرف.
وقال إن النبي صلى الله عليه وسلم بنى دولته على أسس العدل ومحاربة الفساد، مشيرا إلى أنه يجب مراعاة الاجتهاد في البحث والفتوى عند بناء الدول الحديثة؛ لأن الفتوى تتغير حسب الزمان والمكان، لافتا إلى أن بناء الدول لا يكون بالتكاسل وإنما بالجهد والعرق وبناء القوى العسكرية.
====
وتستمر جلسات المؤتمر الدولي الـ30 الذي ينظمه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية على مدار يومين، لمناقشة فقه بناء الدولة وإصدار إعلان القاهرة المتضمن وثيقة المواطنة.
ويشارك بالمؤتمر وفود من 57 دولة حول العالم من بينهم وفود دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين والكويت واليمن، ووفود 20 دولة أفريقية على رأسها الجابون وتشاد وإريتريا وغانا والكاميرون والمغرب وموزمبيق وجنوب السودان وجنوب أفريقيا.

وتتضمن محاور المؤتمر بحث الأحكام الفقهية المتعلقة ببناء الدول في إطار رؤية عصرية، ومفهوم الدولة وأركانها وطبيعتها بين الماضي والحاضر، إضافة إلى مناقشة مفهوم فقه المواطنة الإقليمية والعالمية واختيار الحاكم بالإسلام وموقف الدين من أنظمة الحكم الحديثة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى