جهاز استخبارات يرجح انطلاق مسيرات هجوم «أرامكو» من إيران

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
ذكر مصدر غربي أن جهاز مخابرات إقليمياً يمتلك معلومات قيمة حول استهداف معامل أرامكو في بقيق وخريص بالسعودية من طائرات مسيرة، وأفاد المصدر في تصريحات لإندبندنت عربية أن الطائرات المسيرة حلقت على ارتفاع منخفض فوق الخليج العربي، وترجح المعلومات أنها انطلقت من الأراضي الإيرانية أو من قطعة بحرية إيرانية في الخليج بالقرب من منطقة الاستهداف.

المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أكد أن الطائرات وهي أكثر من اثنتين تحملان بصمة الكترونية إيرانية تم التعرف عليها من خلال أجهزة تقنية ورادارات تعمل بذبذبات قصيرة، وعن طريق تحليل المعلومات المحفوظة على تلك الأجهزة وعلى ذاكرة أقمار صناعية تراقب إيران على مدار الساعة تابعة لدولة الجهاز الإقليمي المذكور.

وأفاد أن الطائرات مطورة عن صناعة صينية، وتم تطويرها في إيران وأضيفت إليها مركبات تجعلها تحلق على علو منخفض وبدون ضجة تذكر، وتستطيع أن تحمل نحو مائة كيلوغرام من المتفجرات.

إلى ذلك قال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، إن النتائج الأولية للتحقيقات في "هجوم أرامكو" تشير إلى أنه لم ينفذ من الأراضي اليمنية حسبما أدعت جماعة الحوثي.
واعتبر المالكي، في مؤتمر صحفي أمس، أن "الهجمات استهدفت أمن الطاقة العالمي وليس فقط أمن المملكة".

وأعلن المتحدث باسم التحالف المدعوم من المملكة العربية السعودية، استمرار التحقيقات التي يجريها التحالف للكشف عن ملابسات الهجمات، مشيراً إلى أن التحالف سينشر صوراً للأسلحة المستخدمة في الهجمات.

ووصف المالكي أن هجوم أرامكو بأنه "عمل إرهابي". وقال: "لدينا القدرة على حماية المناطق الحيوية".
واستعرض ناطق التحالف عددًا من العمليات العسكرية التي اعترضت فيها قوات التحالف صواريخ أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة العربية السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى