الحوثيون يقدمون عرضا لتبادل ألفي أسير

> القاهرة «الأيام» رويترز

> عرضت حركة الحوثيين أمس الأول على حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي صفقة لتبادل الأسرى تشمل ألفي محتجز بعد أن أفرجت الحركة عن مئات الأسرى من جانب واحد الشهر الماضي.

وهذه أحدث لفتة لتخفيف حدة التوتر من جانب الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يحاربون منذ أكثر من أربع سنوات تحالفا عسكريا تقوده السعودية ويدعم الحكومة اليمنية التي أخرجتها الحركة من صنعاء أواخر عام 2014.

وقال عبد القادر المرتضى لقناة تلفزيون المسيرة "عرضنا عبر وساطة محلية صفقة تبادل لألفي أسير حرب من الطرفين كمرحلة أولى".

وأضاف المرتضى "أكدنا للوساطة المحلية جهوزيتنا لتنفيذ صفقة التبادل خلال أسبوع ونحن بانتظار رد الطرف الآخر".

ولم يرد بعد رد من الحكومة اليمنية.

وعرض الحوثيون الشهر الماضي وقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية إذا أنهى التحالف الذي تقوده المملكة ضرباته الجوية في اليمن. وأفرجوا في وقت لاحق عن مئات السجناء في خطوة رحبت بها الأمم المتحدة التي تحاول إحياء عملية السلام المتعثرة.

وتوصلت الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيون في ديسمبر الماضي إلى اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لتبادل نحو 15 ألف سجين في إطار إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين المتحاربين. لكن الاتفاق لم ينفذ حتى الآن.

وعرض الحوثيون الهدنة بعد أن أعلنوا مسؤوليتهم عن هجوم 14 سبتمبر على منشأتي نفط في السعودية. ورفضت الرياض هذا الإعلان وألقت باللوم بدلا من ذلك على إيران غريمتها اللدود في المنطقة. ونفت طهران الاتهام.

ولم يرد مسؤولون من التحالف بعد على عرض وقف إطلاق النار، لكن مسؤولين سعوديين بارزين يقولون إنهم ينظرون للعرض بشكل إيجابي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى