هل سيلتفتُ الانتقالي لهذا الموروث؟!

> علي ثابت القضيبي

>
علي القضيبي
علي القضيبي
بعد الوحدة، وضمن خطةٍ مبرمجةٍ، وكان غايتها تجفيف جنوبنا من كل الثراء الذي كان يتميّزُ به عن الشمال، فقام أباطرة الشمال ولصوصه بنهب أرشيف كل موروثنا الغنائي الإذاعي والتلفزيوني، والحجة كانت لتجديدهِ في استوديوهات عُمان، ولكن كل هذا الأرشيف الثّري رُمي في مستودعاتٍ مهجورةٍ في صنعاء مبعثراً متناثراً مُهملاً، وبحيث لا يمكن إعادة جمعهِ كما كان! شفتوا الحقد!

لقد نادينا كثيراً في كتاباتنا في الصحف بإعادة جمع موروثنا الغنائي من المهتمين، ولأنّ أرشيفنا اختفى في دهاليز الخبيثة صنعاء.

ولكن ووسط هذا الضياع نجدُ اليوم عدنياً جنوبياً متفرداً اسمهُ محمد جبر، وهذا المبدعُ يحتكم على تسجيلاتٍ نادرة لكثيرٍ من ذهبيات غنائنا الجنوبي النادر والذي اندثر تماماً، وهو يعرضها في اليوتيوب، وهي لقائمةٍ طويلة من الروائع المعدومة، منها لمحمد عبده زيدي، وأحمد قاسم، والمرشدي، ومحمد سعد، وأبوبكر فارع، وياسين فارع، والعزاني..

إذن هل ستهتم قيادة مجلسنا الانتقالي الجنوبي (الدائرة الثقافية) بمثل هذا الأمر ومثل هذا الشخص - محمد جبر - أو ستتعامل على أن الموضوع ليس ذا شأن؟ وهذه بدايةٌ كارثية ولا شك.. كما ونعرف أن الموروث الثقافي والفني والأدبي، هو جزءٌ أصيل من الهوية والمعبر عنها في أصدق صورها وتجلياتها، ولولا ذلك لما كلّف عفاش كلابه بنهبه ودفنهِ في بالوعةٍ لا يعرف إلا الله وهم موقعها.. أليس كذلك؟!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى