القطاع الصحي بلحج عاجز عن مكافحة انتشار حمى الضنك

> تبن «الأيام» خاص

> كشفت مصادر محلية بلحج عدم توفر أية إمكانيات لتنفيذ حملات رش للمناطق الموبوءة بمرض حمى الضنك بمديرية تبن، والتي تشهد بشكل يومي زيادة حالات الإصابات والوفيات جراء المرض الذي يفتك بحياة المواطنين.

وقالت تلك المصادر إن "عدم توفر الإمكانيات دفع برنامج مكافحة الملاريا لتنفيذ حملة رش في منطقة مجرباء، والتي شهدت حالة وفاة بحمى الضنك عن طريق قيام أحد أعيان المنطقة بتوفير كميات من الديزل من إحدى محطات البترول لتنفيذ عملية الرش بشكل شخصي".

وأوضح مصدر صحي أنها المرة الأولى التي يتم بها طلب كميات من الديزل لتنفيذ حملة رش من مواطنين، الأمر الذي يدل على وجود سوء إدارة وغياب التخطيط لتنفيذ حملات مبرمجة للحد من انتشار حمى الضنك في المديرية، إذ تجاوزت الحالات المصابة في إحصائية غير رسمية أكثر من 2000 بالإضافة إلى 8 وفيات.

وأشارت المصادر إلى أن عدم توفر الإمكانيات يثير التساؤلات حول مدى الاستفادة من المبالغ المقدمة من قِبل المنظمات المانحة، إضافة إلى الدعم المقدم من وزارة الصحة، وميزانية مكتب الصحة والتي تقدر بعشرات الملايين من الريالات، في الوقت الذي تبين عدم مقدرتها على تنفيذ حملات رش طارئة في مديرية تبن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى