السمسمية والملبس.. حلويات لحجية لها حكاية وتاريخ

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

> السمسمية والملبس أسماء لحلويات لحجية لها حكاية وتاريخ في مدينة الحوطة منذ عقود ماضية حين اشتهرت تلك الحلويات وخصوصا أثناء الأعياد والمناسبات الدينية المختلفة التي تشهدها المدينة وضواحيها، وكانت أكثر طلبا من قبل الأطفال والكبار على حد سواء، وكان اثنان في الحوطة من أشهر صانعي السمسمية والملبس وهما السنحاني والطويل، رحمة الله عليهما.

تنتهي صناعة تلك الحلوى وتاريخها لتعود مجددا لظروف لا نعلمها مع الشاب أحمد الطويل وهو نجل أحد صانعي تلك الحلوى، وبذلك أعاد إنتاج التاريخ الجميل لتلك الحلوى الذي يحكي قصة صناعتها الشهيرة.

يقول أحمد الطويل: إنه تعلم صناعة حلوى السمسمية والملبس من والده، رحمة الله عليه، ليستمر في صناعتها حتى اليوم، حيث تجد الشاب أحمد وقد اتخذ له موقعا في الشارع العام بالمدينة المحروسة لبيع هذه الحلوى كمصدر وحيد لدخله، وكما يقول، إنه يعتمد على صناعة وبيع حلوى السمسمية والملبس كعمل أساسي أحبه منذ القدم ليعيل به أسرته.

حلوى السمسمية والملبس ارتبطت بتاريخ لحج واستمرت حتى اليوم، ولكي لا ننسى هذا التاريخ الذي يحكي عن عظمة هذي المدينة.. فالسمسمية والملبس جزء أصيل من تراث هذه المدينة المحروسة "الحوطة" عاصمة محافظة لحج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى