مركز التلوث البيئي ومشكلة الأسماك النافقة في شاطئ الشيخ سالم بزنجبار

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

> أكد مصدر علمي بمركز التلوث البيئي وعلوم البحار، أمس، أن أسماك الشروى التي وجدت على ساحل الشيخ سالم، شرق مدينة زنجبار محافظة أبين، قذفت بها الأمواج بعد موتها إلى شاطئ البحر في منطقة الشيخ سالم وهي من نوع الشروى.

وكان فريق من مركز التلوث البيئي علوم البحار بعدن قد قام، أمس، بزيارة منطقة الشيخ سالم للتأكد من نفوق أعداد كبيرة من الأسماك على الساحل برئاسة مدير مركز التلوث البيئي وعلوم البحار بعدن م. عبدالحكيم محمد سعيد، يرافقهم مدير عام مكتب المصائد والاصطياد السمكي محمد عوض القنبلة، لمعاينة الأسماك على الساحل.

وقال م. عبدالحكيم محمد سعيد "إن نزول الفريق إلى منطقة الشيخ سالم بزنجبار يأتي من أجل معاينة نفوق الأسماك على الساحل ومقابلة الصيادين والتعرف على حقيقة نفوق أسماك الشروى".


وأضاف قائلاً: "من الناحية العلمية لم يكن هناك نفوق نتيجة التلوث، ولكن نتيجة خلل فني لدى أحد قوارب الصيد الذي لم تستطع شباكه أن تتحمل الكمية الكبيرة التي أدت إلى انفجار الشباك وعدم السيطرة على القارب ما أدى إلى نفوقها وقذفها عبر الأمواج إلى الساحل".

وأكد أن مكتب التلوث البيئي بعدن يرصد أي تلوث أو نفوق للأسماك على السواحل كون الثروة السمكية مصدر دخل وطني ومصدر معيشة للمواطنين "ولن نسمح بالعبث بهذه الثروة أو المساس بها".

من جهته، قال مدير عام الهيئة العامة للمصائد والاصطياد السمكي، محمد عوض القنبلة "إن سبب وجود كمية الأسماك على ساحل منطقة الشيخ سالم، حدث نتيجة أن الشباك في القارب لم تستوعب كمية أسماك الشروى، ما أدى إلى تمزق الشباك وإفلاتها من أياديهم وسقوط كمية من الأسماك إلى قاع البحر رغم محاولة الصيادين الاستنجاد بصيادين آخرين، لكنهم لم يدركوهم في الوقت المناسب، لتقذف بها الأمواج إلى الشاطئ بمنطقة الشيخ سالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى