بطولة أستراليا: كينن وموغوروسا تقصيان بارتي وهاليب لنهائي غير متوقع

> ملبورن «الأيام» أ ف ب

> ودعت الاسترالية آشلي بارتي والرومانية سيمونا هاليب المصنفتان اولى ورابعة تواليا، أمس الخميس من نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، لتفرض الاميركية صوفيا كينن والاسبانية غاربينيي موغوروسا مباراة نهائية غير متوقعة السبت.

وبنتيجة مماثلة، خسرت بارتي أمام كينن 7-6 (8-6) و7-5، وهاليب امام موغوروسا 7-6 (10-8) و7-5.

وفجرت الشابة كينن المصنفة 15 عالميا مفاجأة كبيرة باقصائها المصنفة اولى عالميا بارتي، في ظل درجة حرارة مرتفعة جدا، لتبلغ اول نهائي لها في البطولات الاربع الكبرى.

وقالت الاميركية البالغة 22 عاما والمولودة في موسكو قبل انتقالها في طفولتها الى فلوريدا "من الصعب الفوز عليها...".

وأضافت على ملعب "رود ليفر" حيث بلغت الحرارة 39 درجة مئوية "أحلم مذ كنت في الخامسة من عمري... لا توجد كلمات لدي. عملت بجهد للوصول الى هنا".

وكانت نقاط بارتي سهلة فيما عانت كينن حتى وصلت النتيجة 5-5 في المجموعة الاولى. لكن بعد ذلك، تراجعت الاسترالية على ارسالها، فيما فازت الاميركية بنقاطها بسهولة أكثر حتى تفوقت في الشوط الحاسم "تاي بريك"، وفيه انقذت كرتين كان بوسع بارتي حسمه لمصلحتها.

وفي المجموعة الثانية، كسرت الاسترالية ارسال كينن وتقدمت 2-1 ثم 5-3 وحصلت على كرتين لحسم المجموعة على 5-4.

لكن الاميركية استفادت من خطأ كبير لبارتي من كرة طائرة. فازت كينن بثلاثة أشواط تواليا لتحرز المباراة من اول نقطة حاسمة على ارسال بارتي.

وقالت كينن "ضَرَبَت كرات رائعة (في المجموعة الثانية) وعرفت انها لن تستسلم: ليست مصنفة اولى عالميا عن طريق الصدفة".

وقدمت كينن التي اقصت الاميركية الصاعدة كوكو غوف (15 عاما) من الدور الرابع ثم التونسية انس جابر من ربع النهائي، اعتذارها من الجماهير الاسترالية لحرمان بارتي من الوصول الى النهائي "اعرف انهم ارادوا فوزها، ليس سهلا عليهم. فزت على المصنفة اولى عالميا".

واختبرت كينن عاما جيدا في 2019، اذ احرزت اول ثلاثة القاب في مسيرتها، لكنها لم تكن بين المرشحات لنيل اللقب في ملبورن.

وعن صعودها القوي، علقت كينن التي تميزت بروحها القتالية "ينفجر هاتفي منذ اسبوعين، لم اتمكن من متابعة حسابي على انستاغرام، تويتر، كل شيء.. احب هذا الانتباه، استمتع بكل لحظة".

من جهتها، عبرت بارتي عن خيبتها لاهدار نقاطا حاسمة "لم اكن مرتاحة كثيرا. خطتي الاولى لم تنجح، ولم انجح بتنفيذها كما ارغب. لذا انتقلت الى الخطة +بي+ ثم +سي+. تعين علي الغوص لايجاد الحلول. وبرغم كل ذلك كنت على بعد نقطتين من الفوز في المجموعتين".

وتابعت بارتي (23 عاما) المتوجة بلقب بطولة كبرى وحيدة في رولان غاروس 2019 "لو قيل لي قبل ثلاثة اسابيع اني ساتوج في اديلاييد وابلغ نصف النهائي في ملبورن لوافقت فورا... لكن اليوم لم انجح بحسم النقاط الهامة... كانت صوفيا شرسة وتستحق الفوز".

وحملت بارتي في المؤتمر الصحافي ابنة شقيقتها اوليفايا البالغة 12 شهرا "لقد منحتني الابتسامة بعد ترك الملعب. يجب أن احتضنها".

وكانت بارتي تسعى لكي تكون اول استرالية تفوز باللقب منذ مواطنتها كريستين أونيل عام 1978.

موغوروسا لاستعادة الامجاد

وعلى غرار كينن، بلغت موغوروسا، المصنفة 32 عالميا، أول نهائي لها في بطولة استراليا، بعد اقصائها هاليب وصيفة 2018 في ظل درجة حرارة مرتفعة ايضا.

وتبحث موغوروسا (26 عاما)، التي حسمت مواجهة هاليب في ساعة و45 دقيقة، عن لقبها الثالث في البطولات الكبرى بعد رولان غاروس 2016 وويمبلدون 2017.

وقالت موغوروسا المصنفة اولى عالميا سابقا (2017) والتي خسرت اول مجموعة في البطولة صفر-6 امام الاميركية شيلبي رودجرز "متحمسة جدا لبلوغ النهائي. افكر بكل مباراة على حدة لان المشوار طويل. لم افكر باني متأخرة وحاولت التركيز على كل نقطة والتقدم للحصول على الفرصة.. لحسن الحظ لدي 48 ساعة للاستراحة قبل النهائي، نعمل كل السنة لنشارك على هذا الملعب وامام هذا الجمهور".

في المقابل، كانت هاليب (28 عاما)، المصنفة اولى عالميا سابقا، تبحث عن بلوغ النهائي الثاني لها في ملبورن، بعد خسارتها امام الدنماركية كارولاين فوزنياكي في 2018.

وكانت هاليب، المتوجة على غرار موغوروسا مرة في رولان غاروس (2018) ومرة في ويمبلدون (2019)، الوحيدة لدى السيدات لم تخسر اي مجموعة قبل هذه المباراة.

وأهدرت هاليب اربع فرص لحسم المجموعة الاولى، قبل ان تنتزعها موغوروسا المولودة في العاصمة الفنزويلية كاراكاس. وفي الثانية، استلمت هاليب المبادرة وتقدمت 3-2 بعدما كسرت ارسال خصمتها، لكن الاخيرة ردت وعادلت 5-5، قبل ان تكسر مجددا وتحسم المباراة.

وكانت كينن تغلبت على موروغوسا في الدور الاول من دورة بكين الصينية في سبتمبر الماضي 6-صفر و2-6 و6-2.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى