وزير الخارجية الأميركي يلتقي سلطان عُمان

> مسقط «الأيام» أ.ف.ب

> التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد في ختام جولة إلى إفريقيا والخليج، كما ذكرت وكالة الأنباء العمانية
وبومبيو هو أول مسؤول أميركي رفيع المستوى يلتقي السلطان هيثم منذ وفاة السلطان قابوس بن سعيد في العاشر من يناير.

وقالت الوكالة إنه تم خلال اللقاء "استعراض أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والولايات المتحدة الأميركية في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما والأمور ذات الاهتمام المتبادل بين الجانبين".
ويرجح محللون أن يحافظ السلطان الجديد البالغ من العمر 65 عاما على إرث سلفه السلطان قابوس بن سعيد ويستمر في سياسته التي جلبت الاستقرار السياسي إلى مسقط في منطقة غالبا ما تعصف بها الأزمات.

وصل بومبيو إلى سلطنة عمان قادما من الرياض حليفة واشنطن، حيث بحث مساء الخميس مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في "التهديد المتواصل الذي يشكله النظام الإيراني" كما ذكر ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية.
وأضاف الناطق مورغان أورتاغوس أن "وزير الخارجية أكد لولي العهد أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب السعودية كما يدل وجودها العسكري المتزايد في المملكة".

كما بحث الرجلان في تصاعد العنف في اليمن حيث تتدخل السعودية عسكريا ضد المتمردين الحوثيين، وعبرا عن دعمهما جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.
وقال المصدر نفسه إنهما تحدثا أيضا عن الأوضاع في سوريا ولبنان والعراق وضرورة أن يكون "مجلس التعاون الخليجي موحدا" وكذلك قضايا متعلقة بالحقوق الإنسانية.

وتهز مجلس التعاون الخليجي أزمة دبلوماسية منذ أن قطعت كبرى دوله السعودية ومعها الإمارات والبحرين، علاقاتهما مع قطر بتهمة التقرب من إيران ودعم جماعات متطرفة، بينما تنفي الدوحة ذلك. ويضم المجلس الكويت وسلطنة عمان أيضا.
وقبل الخليج، زار بومبيو السنغال وأنغولا وإثيوبيا في أول جولة إفريقية له.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى