رائعة ثلاثية للدكتور يحي قاسم سهل

> نجيب محمد يابلي

>
الاكاديمي المعتبر والكاتب المقتدر د. يحيى قاسم علي سهر والناشط الاجتماعي المرموق المولود في جعار (أبين) مكاناً وفبراير 1960م والحاصل من جامعة عدن على البكالوريوس في الحقوق من جامعة عدن 1985 والماجستير من جامعة بابل العراق عام 1998م والدكتوراه من جامعة الجزائر عام 2005م وصاحب نصيب وافر في التأليف أكثرها في القانون وأقلها في الفن، وصاحب نصيب وافر في الإشراف على رسائل الماجستير والمشاركة في مناقشة عدد من أطروحات الماجستير
والدكتوراه، وقد كرم سابقاً من كلية الحقوق بجامعة عدن بمناسبة مرور ربع قرن على تأسيسها وكما كرم من عدة منتديات وجمعيات منها: منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في الشيخ عثمان ومنتديات باهيصمي والحجيري وجمعية تنمية الثقافية والأدب وطلاب الماجستير في القسم العام بكلية الحقوق

أهداني د. يحيى قاسم سهل رائعته الثلاثية.
1 - السهل في القانون الإداري اليمني (340) صفحة.
2 - السهل في التشريع الضريبي اليمني (215) صفحة.
3 -  وثائق من الكثييري وسلطنتي العبادل والفضلي وولاية دثينة (146) صفحة.

ينطلق د. سهل في كتابية (1) و (2) من السهل إلى الصعب أو أقل من البسيط إلى المركب وكل فصل من الكتابين له مباحثة أما الكتاب (3) فقد أهداه إلى فلذة كبده، معاذ يحيى قاسم سهل.
الرائعة الثلاثية للدكتور يحيى قاسم سهل (أبو معاذ) كلها من إصدارات عام 2020م، ففي الكتاب (1): «السهل في القانون الإداري اليمني» صدره بالإهداء إلى روح الفقيد م. طيار معاذ يحيى قاسم سهل ثم دخل في تفاصيل علم الإدارة، وهو مايميز المجتمعات المتقدمة على المجتمعات المتخلفة فلا تطور  ولا تنمية ولا تقدم إلا بالإدارة، وكل التفاصيل واردة في فصول الكتاب.

أما الكتاب الثاني: «السهل في التشريع الضريبي اليمني» وفقاً لقانون ضريبة الدخل رقم (17) لسنة 2010م، والذي تصدره الإهداء (إلى روح معاذ يحيى السهل وفاء لذكراه العطرة)، ثم دخل في تفاصيل القانون الضريبي وأورد خلفية التشريع الضريبي في اليمن وتناول بعد ذلك القانون الضريبي والقانون العام والقانون المالي والسياسة الضريبية. دخل بعد ذلك تفاصيل الخصائص العامة للقانون الضريبي والمشاكل التي تواجه التشريع الضريبي، ثم تناول تفاصيل تفريعات تطبيق الضريبة.

أما الكتاب الثالث وهو أيضاً جدير بالقراءة واستخلاص دروس مستفادة من الماضي العبق والجميل لوثائق سلطنات الكثيري والفضلي والعبدلي وولاية دثينة، وكانت في مجملها كانت تبشر بالخير إلا أن الثورات قلبت الطاولة على الجميع وخرجنا من الثورة بخفي حنين تخرج من الكتاب المذكور بعظات وعِبر بل وعبرات.
دخلت الكتب الثلاثة المذكورة في ميراث حسناتك يا دكتور يحيى قاسم سهل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى