قائد عسكري: تحرير مناطق جديدة بالبيضاء و100 قتيل وجريح خلال يومين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أحبط الجيش التابع للشرعية، أمس، عمليتي تسلل قامت بها مجموعة من مقاتلي الحوثي على مواقع القوات المشتركة بالحديدة وعلى جبهة صرواح بمحافظة مأرب، لكن الجيش تصدى لها وقتل 18 مسلحاً، وجرح 28، وأسر 20 منهم.
وأعلن الجيش اليمني، أمس الأحد، مقتل وجرح عشرات من مسلحي جماعة الحوثي، خلال مواجهات مع القوات الحكومية بمحافظة الحديدة (غرب).

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة الجنوبية في بيان، أمس، إن "مستشفيات محافظة الحديدة استقبلت خلال الـ48 ساعة الماضية 18 قتيلاً و28 جريحاً، بحسب مصادر طبية من داخل المدينة".
وأضاف البيان، أن جميع القتلى والجرحى وصلوا من جبهات الساحل الغربي، عقب محاولات تسلل قامت بها المليشيات خلال الساعات الماضية، على مواقع القوات المشتركة في مختلف جبهات القتال بالحديدة.

وتتكون القوات المشتركة المنتشرة بالساحل الغربي المدعومة من التحالف العربي من: ألوية العمالقة الجنوبية، قوات حراس الجمهورية و قوات أبناء تهامة.
وتسيطر جماعة الحوثي على مركز محافظة الحديدة، إضافة إلى مينائها الإستراتيجي، فيما تسيطر القوات المشتركة على مداخل المدينة من الجهتين الجنوبية والشرقية.

وفي بيان آخر، أعلن المركز الإعلامي للجيش اليمني، أن قواته تمكنت، فجر أمس الأحد من أسر 20 مسلحاً من مليشيا الحوثي في جبهة صرواح بمحافظة مأرب، "أثناء محاولتهم التسلل إلى أحد مواقع الجيش".
وأشار إلى أن "مقاتلات التحالف العربي، استهدفت بعدّة غارات، تعزيزات وآليات قتالية تابعة للمليشيات (الحوثيين)، كانت في طريقها إلى جبهة صرواح، وأدت لتدميرها بالكامل ومقتل جميع من كانوا على متنها".

وكانت قوات الجيش الشرعي قد استهدفت، في وقت متأخر من مساء أمس الأول السبت، بقصف مدفعي وصاروخي تجمعات ومواقع متفرّقة للمليشيا الحوثية الانقلابية، وأسفر القصف عن خسائر بشرية ومادية في صفوفها.
وقال العميد أحمد النقح، قائد اللواء 117 مشاة: "إن قوات الجيش الوطني مسنودين بتحالف دعم الشرعية شنوا هجمات عنيفة ضد مليشيات الحوثي الانقلابية في جبهة قانية شمال البيضاء".

وأكد العميد النقح تحرير مواقع جديدة في جبهة قانية، ومنها القطور والتباب السود وغيرها "بعد أن كانت تتمركز فيها المليشيات الحوثية".
وأشار القائد العسكري إلى أن المعارك أسفرت عن سقوط نحو 100 قتيل وجريح، فضلاً عن استعادة الجيش عدداً من الآليات العسكرية وكميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة.

ودعا قائد اللواء 117 مشاة كل "العقلاء إلى الحفاظ على أطفالهم لأن المليشيات تزج بهم في معارك خاسرة، ويصبحون وقوداً للحرب".
ولم يصدر الحوثيون تعليقاً حول هذه الخسائر حتى الآن.

وتخضع أجزاء واسعة من محافظة البيضاء لسيطرة الحوثيين منذ نهاية العام 2014، فيما تسيطر القوات الحكومية على بعض المناطق في المحافظة التي توصف بأنها قلب اليمن؛ كونها تتوسط عدد من المحافظات.
وللعام السادس، يشهد اليمن حربا ضارية أوجدت إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية.

فمنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى