بريطانيا تكشف عن "اجتماع أزمة" بين أطراف الحرب باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشف السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، أن المبعوث الأممي مارتن جريفيثس ينتظر رد الحوثيين على مبادرة قدمها للطرفين، مشيراً إلى أن حكومة الشرعية اليمنية أعطت المبعوث رداً إيجابياً على هذه المبادرة.

وقال آرون في تصريحات نشرتها، أمس، صحيفة الشرق الأوسط إن: «المبعوث الأممي قدم خطة للطرفين، وتلقى رد فعل إيجابي من الشرعية، وينتظر رد الحوثيين، وقد طلبنا من الحوثيين المرونة تجاه مبادرة المبعوث الأممي».

وبحسب مايكل آرون، فإن الحوثيين أفادوا بأنهم يعملون على تجهيز رد على المبادرة، مضيفاً: «ننتظر رداً إيجابياً منهم». ولم يعطِ السفير البريطاني مزيداً من التفاصيل بشأن فحوى المبادرة التي قدمها جريفيثس للطرفين.

ووفقاً للسفير آرون، في حال وافق الطرفان على مبادرة المبعوث الأممي، سيتم بعدها مباشرة عقد اجتماع أزمة، ثم اجتماعات عن وقف إطلاق النار ومبادرة السلام، ومفاوضات عن الإطار الشامل الكامل السياسي للمشكلة اليمنية، مبيناً أن هذه المشاورات ستكون افتراضية، في ظل هذه الظروف الحالية وانتشار جائحة كورونا.

وكان التحالف العربي أعلن في 8 أبريل الماضي وقفاً شاملاً لإطلاق النار في عموم اليمن لمدة أسبوعين، ثم مددها شهراً بعد انتهاء الهدنة الأولى، بطلب من المبعوث الأممي لليمن. إلا أن الجماعة الحوثية لم تعلن حتى الآن التزامها بوقف النار، واستمرت في عملياتها العسكرية بمختلف الجبهات. وأعلن التحالف عن تسجيل 121 انتهاكاً حوثياً لوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة الماضية، مبيناً أن عدد الانتهاكات بلغت 2797 انتهاكاً لوقف النار منذ إعلانه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى