وزير الصحة: الوضع بعدن يتحسن وتعنت الحوثيين يقود صنعاء للمجهول

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
وصف وزير الصحة العامة والسكان في الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، د. ناصر باعوم، المنظمات الدولية بأنها شر لا بد منه، وأن جهود الأمم المتحدة والمنظمات في مساعدة الدولة لمواجهة أزمة كورونا، لازالت أدنى من المستوى المطلوب.

وقال في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "المشكلة كبيرة في عاصمة اليمن الأساسية صنعاء، حيث يوجد هناك تفشٍ كبير جداً لجائحة كورونا، والانقلابيون الحوثيون غير راضين عن الإفصاح بها، وهناك عدد كبير من زملائي أصيبوا بالفيروس وتوفوا، كما يوجد أطباء كثيرون مصابين ولم يتم الإعلان عنهم أو عن الأعداد الحقيقية حتى هذه اللحظة، وأتمنى من منظمات الأمم المتحدة أن تكون عنصراً رئيسياً مباغتاً الانقلابيين الحوثيين والضغط عليهم للإفصاح عن الحالات، لأن الإعلان عن الأعداد الحقيقية تترتب عليه أشياء كثيرة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية بالمناطق التي ينتشر فيها الوباء".

وأكد باعوم بأنه منذ إعلان أول حالة إصابة بالفيروس في العاشر من أبريل الماضي، عمل على تغليب المصلحة العامة، حيث دعا الحوثيين وغيرهم ممن يحملون السلاح إلى فتح قنوات اتصال بين محافظات الجمهورية لمحاربة الوباء، إذ إن القنوات الصحية ستغطي احتياج العديد من المناطق وستسمح بتبادل الخبرات الطبية والمعلومات وتنفيذ الإجراءات الوقائية". حسب قوله، مشيراً إلى أن تعنت الحوثيين وعدم استجابتهم لدعوات فتح قنوات اتصال، يأخذ اليمن إلى مصير مجهول خاصة في ظل وجود كورونا.

ومن خارج البلاد، أفاد وزير الصحة بأن الأوضاع الصحية في عدن أفضل بكثير مما كانت عليه وأنها في طريقها للتحسن، موضحاً بأن إعلان عدن مدينة موبوءة بالفيروس جاء بعد الكارثة التي خلفتها الأمطار، حيث تشردت أسر وتهدمت منازل وفقدت أرواح، الأمر الذي عجل ظهور العديد من الحميات وإصابة المواطنين بكورونا، خاصة وأن مياه السيول ظلت راكدة في شوارع المدينة.

وأشار د. ناصر باعوم، إلى حرص الحكومة الشرعية على تقديم جميع التسهيلات للداعمين، للخروج من هذه الأزمة، قائلاً: "عملنا في الحكومة وأيضاً مع الداعمين لنا، على توفير الاحتياجات للفرق الطبية خاصة فيما يتعلق بألبسة الحماية والوقاية وأيضاَ فيما يتعلق بتوفير بعض أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة البي سي آر ونأمل أن نكمل هذه التعهدات من المانحين ونغطي احتياج اليمن بشكل عام، وهنا أنا لا أتحدث عن اليمن فقط، بل أتحدث عن عموم محافظات الجمهورية اليمنية، لأن الحكومة الشرعية مسؤولة عن الجميع، وأعتقد أن الأمور ستتحسن في القريب العاجل".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى