مديرة التعليم الإلكتروني: جهود كبيرة نحو استمرار التعليم وتأهيل المعلمين

> عدن «الأيام» بسام البان

> صرحت ناهد عمر سالم، مديرة الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم، أن الإدارة العامة ليست وليدة كورونا بل موجودة ضمن هيكل وزارة التربية والتعليم وأنشئت في العام 2013م، وهي إدارة عامة.

وقالت في العامين 2013/ 2014م كانت فترة تأسيس للإدارة ولائحتها الداخلية وفتح إدارات لها في عدد خمس محافظات بالشمال، ومن الجنوب كانت عدن فقط، والتسويق لها ولبرامجها، وقد نفذت عددا من البرامج آنذاك وكانت بتمويل من شركة MTN وشركة انتل، وفي العام 2015م بدأت الحرب فتوقف العمل تلقائياً.

وأضافت: "بدأ وزير التربية والتعليم بتفعيل عدد من الإدارات، وبدأ عمل الوزارة مع مركز الملك سلمان للإغاثة، وفي العام 2016م عرض مركز الملك سلمان للإغاثة عمل منصة تعليمية وتدريب (120) على أونلاين (تعليم عن بعد) من جميع المحافظات المحررة".

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية هي تدريب عدد (500) معلم أيضا من جميع المحافظات المحررة ومن ضمنها سقطرى، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، بنظام ثلاث ساعات باليوم، وكانت برنامج متكامل يحتوي على (26) دورة تدريبية على يد مدربين عرب، مما اضطر وزارة التربية والتعليم حينها لتفعيل الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني، علما بأن الوزارة كانت لا تملك مقرا لها سوى غرفة وهنجر للعمل كان ينفذ من المنازل.

وتحملت وزارة التربية والتعليم تكلفة الإنترنت لهؤلاء، فيما لم يقدم مركز الملك سلمان أي ريال.

وأكدت مديرة الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني بأن العمل استمر وحققت نتائج ملموسة وإيجابية، كما اتجهت الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني من العام 2017 - 2019م لتدريب وتأهيل المعلمين والمعلمات بشكل أساسي، وعملت على استحداث إدارات التعليم الإلكتروني في جميع المحافظات المحررة ورؤساء أقسام بالمحافظات.

وأوضحت بأن الإدارة فتحت باب شراكات مع مؤسسة العون للتنمية ومؤسسة صلة للتنمية كشركاء فعليين وفاعلين للإدارة العامة للتعليم الإلكتروني.

وأشارت إلى لقاء وزير التربية والتعليم بوزير الاتصالات منتصف شهر مارس، والذي أثمر بإنشاء منصة يمن للتعليم الإلكتروني والتي تم تنفيذ المرحلة الأولى منها خلال يوم واحد وكانت عبارة عن إنشاء موقع ويب، وتم تشكيل لجان من قبل د.الفقيد صالح الصوفي وكيل قطاع المناهج والتوجيه، وكانت مهمتها جمع وحصر ورفع الدروس المناسبة والملائمة ووفق المعايير للمنصة.

وتحدثت ناهد عن أبرز الصعوبات التي تواجه سير عملهم كإدارة عاملة للتعليم الإلكتروني منها جائحة كورونا وأمراض الحميات المنتشرة في العاصمة المؤقتة عدن وإجازتا رمضان والعيد وتمديد فترة إجازة عيد الفطر بسبب تفشي وباء كورونا، مؤكدة تغلبهم على جميع الصعوبات والعراقيل.

واختتمت تصريحها بتوجيه رسالة شكر وتقدير لجميع العاملين في الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني على الجهود المبذولة من قبلهم في سبيل استمرار التعليم وتمكين الطلاب والطالبات من التعلم والاستفادة من الدروس والمواد العلمية التي تنفذها منصة يمن للتعليم الإلكتروني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى