الانتقالي يضم السقطري لوفد المفاوضين في الرياض

> الرياض «الأيام» خاص/ إرم نيوز

>
وسع المجلس الانتقالي الجنوبي دائرة أعضاء لجنة التفاوض في اتفاق الرياض، وأعلن ضم اللواء سالم عبدالله السقطري، مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي نائب رئيس الإدارة الذاتية. ووصل السقطري الرياض قادما من عدن على متن طائرة سعودية خاصة أمس الأول الخميس.

وحتى مساء أمس الجمعة من غير الواضح مهمة استدعاء السقطري إلى الرياض، لكن مصادر مقربة من المجلس قالت إن رئيس المجلس اللواء عيدروس الزبيدي استدعى السقطري، استجابة لدعوة قيادة المملكة العربية السعودية "في سياق الجهود التي تبذلها قيادة المملكة لتحريك اتفاق الرياض، وترتيب الأوضاع الداخلية، وتوطيد العلاقات الثنائية، وتعزيز التحالف الاستراتيجي بين المجلس الانتقالي والسعودية قائدة التحالف العربي، لحفظ الأمن القومي العربي ومواجهة الأطماع والتدخلات الخارجية الإيرانية والتركية في دول المنطقة العربية".

وفي سياق متصل قال موقع إرم نيوز الإماراتي، نقلا عن مصادر عليمة، إنه من المستبعد أن يكون استدعاء اللواء السقطري إلى الرياض في إطار التكليفات والمناصب، لكنها قالت إنها تندرج في سياق التفاهمات التي ترعاها السعودية حول اتفاق الرياض.

لكن حسب الموقع، ذهبت مصادر سياسية أخرى للحديث عن أن استدعاء السقطري للرياض جاء للتباحث معه بشأن أرخبيل سقطرى، خاصة وأنه كان محافظا سابقا للجزيرة، ولديه معلومات كافية بتفاصيل أوضاعها العسكرية والأمنية والاجتماعية.

وبشأن الحكومة المرتقبة في اليمن قال الموقع عن المصادر نفسها "إنه لم يتم حتى الآن التوافق على تسمية رئيس الوزراء، وسط رفض وممانعة من بعض الأطراف الإخوانية المنخرطة في الحكومة الشرعية لعدد من الأسماء المطروحة".
وحول منصب محافظ عدن ذكرت أن "الأمر شبه محسوم لصالح الأمين العام للمجلس الانتقالي أحمد حامد لملس المرشح الأبرز لهذا المنصب، لاسيما وأن هناك توافقا على إسناد منصب محافظ عدن لصالح المجلس الانتقالي، على أن يسند منصب مدير أمن عدن للطرفين بالتوافق".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى