التدخلات الأجنبية واتفاق الرياض مباحثات بالقاهرة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أعلن السفير اليمني في مصر د. محمد مارم أمس الأحد أن رئيس الوزراء د. معين عبدالملك سيزور القاهرة الأسبوع القادم بدعوة رسمية من نظيره المصري د. مصطفى مدبولي.

وهذه أول زيارة خارجية لمسؤول يمني كبير إلى القاهرة منذ عُلقت الزيارات الخارجية بين الدول إثر الجائحة العالمية (كورونا).

وقال مارم في تصريحات نشرتها صحيفة "اليوم السابع" إن رئيس الوزراء سيلتقى مصطفى مدبولي وعددا من قيادات الدولة المصرية، ضمن برنامج زيارته لمصر. وتتناول اللقاءات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليمن على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية، وعددا من الملفات المشتركة بين البلدين، وآخر التطورات على الساحة اليمنية.

وأضاف مارم: "ضمن أهداف الزيارة أيضا الاطلاع على المسيرة التنموية، والتجربة الاقتصادية الرائدة في مصر، والاستفادة منها في اليمن".

وكان سفير مصر في السعودية المعتمدُ لدى اليمن، أحمد فاروق، قد عقد مباحثات مع معين الأسبوع الماضي، وسلمه خلال اللقاء رسالة خطية من مدبولي، جدد فيها التأكيد على اهتمام مصر باليمن، ودعمها للأشقاء هناك.

وتضمنت الرسالة دعوة رئيس الوزراء اليمني لزيارة القاهرة في أقرب فرصة؛ للتباحث والتشاور حول أفضل السبل لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

يأتي ذلك في إطار الدور المصري الداعم للأشقاء في اليمن.

والتقى السفير أحمد فاروق بسلطان البركاني، رئيس البرلمان اليمني، واستعرضا الجهود الجارية لتنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، باعتباره المظلة السياسية والقانونية المعنية بإنهاء الوضع الحالي.

وعبّر رئيس البرلمان اليمني عن خالص تقديره للدور المصري تجاه اليمن، فضلاً عن تثمينه للرعاية والدعم، الذي تحظى به الجالية اليمنية المقيمة في مصر من جانب الحكومة المصرية.

والتقى السفير فاروق أيضًا بالسفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، واستعرضا الرؤى إزاء تطورات الأوضاع في اليمن. وعكست المقابلة توافقًا بين البلدين فيما يخص طريقة حل الأزمة اليمنية، وحتمية وقف التدخلات الإقليمية والأجنبية في اليمن، ومحورية اتفاق الرياض في حل الأزمة اليمنية بشكل يحفظ وحدة اليمن وسلامة أراضيه، حَسَبَ الصحيفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى