رجال في ذاكرة التاريخ: الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي.. أحد صانعي حضارة لحج

نجيب محمد يابلي

سلطنة لحج :
ورد في الكتاب المرجعي (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) للخالد الذكر عبدالرحمن جرجرة: "تقع سلطنة لحج بين سلطنة الحواشب واليمن شمالاً وغرباً وولاية عدن جنوباً، ثم ولاية الفضلي شرقاً ومساحتها تقدر بثمانية آلاف ميل مربع، وتنقسم السلطنة إلى خمس مناطق:
1 - منطقة الحوطة 2 - منطقة طور الباحة 3 - منطقة الشط 4 - منطقة العارة 5 - منطقة كرش.

صالح مهدي العبدلي
صالح مهدي العبدلي
وعن منطقة الحوطة أورد الكتاب المرجعي: "منطقة الحوة، وتشمل مدينة الحوطة العاصمة والوهط ودار الأمير وعمران جنوباً، والمجحفة والحمراء والثعلب شرقاً، والشقعة والدكيم شمالاً، والشظيف غرباً، ومن القبائل التي تسكن هذه المنطقة قبيلة آل سلام والعزَّيبة وآل البان والمساودة.

الولادة والنشأة
ورد في كراس جميل مكرس للذكرى (45) لوفاة المبدع الكبير الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي (10 مايو 1973/ 15 مايو 2018)، وفي الصفحة (4) من الكراس السالف الذكر وردت مادة شائقة للأميرة الفاضلة مريم صالح مهدي بن علي العبدلي: "ولد الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي رحمه الله في مدينة الحوطة عاصمة السلطنة العبدلية عام 1910، ويقع منزله بجانب قصر دار الحجر بمدينة الحوطة لحج يسمى (قصر مهدي بن علي)، وكانت أمامه حديقة ونافورة الأندلس".

وفي دائرة النهب الذي يمارس على نطاق واسع داخل لحج وخارجها عبرت الأميرة الجليلة مريم صالح نهدي عن حزنها وألمها وكلنا معها عندما كتبت: "حالياً القصر مقتحم من قِبل عديد من المواطنين بعضهم من خارج مدينة الحوطة، والنافورة محطمة تماماً وأصبحت مكباً للقمامة".

الألمعي صالح مهدي
الأميرة مريم صلاح مهدي
الأميرة مريم صلاح مهدي
أفادت الأميرة الجليلة مريم بنت صالح مهدي: "درس الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي في المدرسة المحسنية العبدلية التي كانت تعد صرحاً علمياً وتعليمياً كبيراً ليس على مستوى لحج والجنوب العربي، بل على مستوى الجزيرة والخليج، ثم انتقل إلى مدينة عدن في فترة الحكم والاحتلال التركي، ودرس اللغة الإنجليزية في إحدى المدارس التبشيرية بعدن فأجادها نطقاً وكتابةً، وكان يستعين به بعض سلاطين وأمراء القبائل في الترجمة والمراسلات.

الأمير صالح ومقولة "انسب الخال"
نال الأمير صالح مهدي نصيباً عادلاً من المقولة الشعبية (انسب الخال يأتيك الولد إن الصبايا على عماتها) وساورتني هذه المقولة وأنا أقرأ ما كتبته ابنته الفاضلة الأميرة مريم: "وشغل الأمير صالح مهدي العبدلي منصب قائد الجيش في السلطنة العبدلية نائباً لخاله القمندان الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الذي كان حينها قائداً لجيش السلطنة العبدلية رحمه الله عليه، ونظراً لاتجاه القمندان واهتمامه بالجوانب الثقافية والأدبية والفنية كان لا يهتم بأمور الحكم وتعقيداتها ومشاكلها، وترك أمر قيادة الجيش لابن أخته الأمير صالح مهدي العبدلي الذي خلّفه فيما بعد بقيادة جيش سلطة لحج، وفي عهد الأمير صالح مهدي شهدت لحج استقراراً أمنياً، واستطاع تأمين حدود السلطنة وتحديث الجانب العسكري والأمني للسلطنة، وكان قائداً عسكرياً محنكاً يحظى بالاحترام والتقدير من أبناء سلطنة لحج".

الأمير صالح مهدي متعدد المواهب
أفادت الأميرة مريم بأن والدها الأمير صالح مهدي كان متعدد المواهب فهو شاعر وموسيقي أجاد العزف على العود والبيانو، وهو رياضي تجلت موهبته في لعبة الهوكي ولعبة التنس، وشهد الملعب المقابل لقصر البراق في الريزميت مباريات لعبة الهوكي.
استطردت الأميرة مريم في إفادتها بأن قصر البراق سكنه الأمير صالح مهدي وأولاده وبناته وأخيه الأمير أحمد مهدي بن علي العبدلي وأولاده.

شجع الأمير صالح مهدي على ازدهار المسرح في لحج ودعمه بالمال، وزوده بالمسرحيات العربية والتاريخية والاجتماعية، وقد ترجم العديد من المسرحيات الأجنبية العالمية إلى العربية وبعضها باللهجة اللحجية، وشجع على تمثيلها في مسارح لحج: مسرح العروبة ومسرح الفرقة الشعبية في مدينة الحوطة.

الأمير صالح ديمقراطي والشاهد ابنته مريم
في معرض إفادتها عن والدها الأمير صالح مهدي كتبت ابنته الأميرة مريم مهدي: "كان والدي ديمقراطياً في تربية أولاده، وكان حريصاً كل الحرص على إسعادهم وإعطائهم حرية الاختيار في دراستهم وحياتهم العامة والخاصة، وكان يعامل أولاده الخمسة ولا يفرق بينهم ويتعامل معهم كأصدقاء، ويشجعهم على التعليم ومواصلة الدراسة، ويحضر لهم معلمين ومعلمات في قصر البراق (قصر الشكر) لتدريسهم اللغة الإنجليزية وتحفيزهم عليها وغيرها".

تضيف الأميرة مريم: "كنا حين نقابله يتكلم معنا باللغة الإنجليزية، وذلك لمعرفة استيعابنا للدروس، ويحفز من يبرز منا في دراسته بشراء الجوائز والتحفيز المادي والمعنوي. كان أبا حنوناً".

مكتبة الأمير صالح مهدي والمغول الجدد
كان الراحل الكبير الأمير صالح مهدي مثقفاً واسع الاطلاع والمعرفة يمتاز بالذكاء، وموسوعة ثقافية ملماً بالعلوم العسكرية والأمنية لديه معرفة بالنوتة الموسيقية ويعزف عليها".
"مكتبته العامرة في قصر الشكر الزاخرة بالكتب القيمة، منها ما يخص تاريخ العبادل والسلطنة العبدلية، وتاريخ سلطنات وإمارات ومشيخات الجنوب العربي، وكتابات الأمير القمندان التي كانت تضمها مكتبته كبيرة ومرتبة ومفهرسة".

"في قصر البراق مع الاستقلال وخروجنا مجبرين من عدن من قِبل النظام الجديد، ثم العبث بالمكتبة ونهبها باعتبارها من مخلفات العهد السلاطيني البائد".
تذكرني المآسي التي سردتها الأميرة الفاضلة مريم صالح مهدي بالعام 1258م عندما اجتاح هولاكو (حفيد جنكيز خان) القائد المغولي بغداد وأحرق كتبها وعم السواد مياه نهر دجلة لأيام، وكان بإمكان القائمين على الأمر الاحتفاظ بمكتبة الأمير صالح مهدي والاستفادة منها، والعلم مطلوب من المهد إلى اللحد، ولكن لا فائدة ولا خير يرجى من أحفاد المغول أحفاد هولاكو.

الأمير صالح مهدي والإصرار على البقاء في عدن
آلت ملكية البلاد وكل مقدراتها إلى السلطة الجديدة التي أخرجت أسرة الأمير صالح مهدي من القصر، أما الأمير صالح مهدي فقد رفض مغادرة عدن، وقال كلمته المشهورة: "عشت في هذه المدينة الجميلة أحلى سنين عمري عدن ولن أتخلى عنها، وسوف أكمل ما تبقى من حياتي فيها حتى ألاقي ربي".
أخرج الثوار الأمير صالح مهدي من قصر الشكر، ونقلوه إلى إحدى غرف منزل السيد محمد علي الجفري (إقامة جبرية)، وبعد تدخل الناس الطيبين تمت إعادته إلى القصر، وأعطيت له غرفة صغيرة في قصر البراق، وكانت حالته الصحية قد تدهورت، ولم يمكث كثيراً في هذه الغرفة حتى وافته المنية بالسكتة القلبية نتيجة للقهر والظلم الذي لحق به.

الأميران صالح مهدي ومحسن بن أحمد مهدي في قصر الريزميت
في سياق الإفادات القيمة تكرمت الأميرة الفاضلة مريم صالح مهدي بأن والدها كان من أشد المعجبين والمغرمين بالموسيقى الكلاسيكية، وكان لديه العديد من الأسطوانات لأشهر الفنانين والموسيقيين العرب والعالمين، وكان من أشد المعجبين بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وسيدة الغناء العربي أم كلثوم.
محسن العبدلي
محسن العبدلي
كانت الأجواء بقصر الشكر في منطقة الريزميت بكريتر مساعدة على تفجير قريحة شاعرنا الكبير الأمير صالح مهدي، وكان يقيم معه في نفس القصر الأمير محسن بن أحمد مهدي ابن أخية وصهره زوج ابنته الذي لحن الكثير من قصائد عمه، وقد جمعت العديد من قصائد الأمير صالح مهدي، ومنها:
1 - لية يا هذا الجميل 2 - يقولولي نسي حبك وليه تجري وراه 3 - على الحسيني سلام (اسم الديوان) 4 - يا ربيب الحب 5 - جود يا مضنون جود 6 - ناجت عيوني عيونه 7 - ابن الهوى ياغبونه 8 - ليتني نسمة على وجه الحبيب 9 - جمعت فنون الغزل 10- صغير السن يا غالي 11 - عيون سمرانة 12 - جيته وعذبني 13 - صدفة التقينا 14 - إن قلت باتوب 15 - يواعدني وينساني 17 - على شأنه على شانه.

فنانون غنوا له
1 - الفقيد فيصل علوي 2 - محمد صالح حمدون 3 - أحمد يوسف الزبيدي 4 - سعودي أحمد صالح 5 - عبدالكريم توفيق 6 - مهدي درويش 7 - محمود محمد ناصر 8 - علي سعيد العودي 9 - عوض أحمد 10 - عبود خواجة 11 - أحمد فضل 12 - علوي فيصل علوي.

الثلاثي الزيدي وفارع وكعدل
غنى فنانون من عدن للأمير صالح مهدي، ومنهم:
1 - عبدالرحمن باجنيد، وأغنية (أعطني يا طير من ريشك جناح).
2 - ياسين فارع، وأغنية (يا ناعس الطرف).
3 - محمد عبده زيدي، وأغنية (أحلف بحسنك).
4 - أمل كعدل، وأغنية (يقولوا لي الهوى قسمة).

صالح مهدي وأصدقاء عدنيون
1 - لطفي جعفر أمان 2 - بيت لقمان 3 - أحمد بن أحمد قاسم 4 - عبدالرحمن باجنيد 5 - ياسين فارع  6 - محمد عبده زيدي 7 - منصب عدن العيدروسي 8 - محمد عبده زيدي 9 - خلف حسن علي 10- جواد حسن علي 11- محمد جعفر 12 - بيت خليل 13 - توني بس.
وهناك كوكبة من لحج ومنهم عبدالله هادي سبيت وصالح فقيه والقائمة طويلة.

غادرنا الرجل الكبير صالح مهدي العبدلي إلى رحمته تعالى يوم 15 مايو 1973 في مدينة عدن ودفن في مسجد العيدروس بكريتر عدن.​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى