10 آلاف لكيلو السمك.. من وراء تجويع المواطن بعدن

> عدن «الأيام» خاص

> في وقت تعصف أسعار الأضاحي بالمواطنين قبيل عيد الأضحى المبارك الذي يحل الجمعة القادمة قفزت أمس الإثنين أسعار الأسماك والخضروات إلى مستوى آخر يصيب المواطن في عدن بالجنون.
وأظهر رصد لمراسلي «الأيام» تفاوتاً كبيراً في أسعار الاحتياجات الغذائية اليومية خاصة في الأسماك والخضروات من مديرية لأخرى في عدن، وهو ما يكشف ضعف وغياب دور الرقابة من قِبل الجهات ذات الاختصاص في العاصمة.

قفزة مخيفة بأسعار الأسماك والخضروات بعدن
قفزة مخيفة بأسعار الأسماك والخضروات بعدن

وأفاد مسح «الأيام» بأن سعر الكيلو السمك نوع "الديرك" بلغ أمس 10 آلاف ريال متجاوزاً بذلك ثمن الكيلو اللحم الغنمي (الضأن والماعز) الذي بات يتراوح هذه الأيام بين 7 و9 آلاف ريال، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التسويق بمكتب الزراعة والري في عدن أمس.

ارتفاع تسبب بحرمان الكثير من أهالي المدينة من تناول هذه الوجبة التي كانت تُعد من وجباتهم اليومية بعد أن كانوا قد تخلوا في وقت سابق عن تناول اللحوم والدواجن التي خفت وزنها إلى أكثر من النصف بحسب إفادة العديد منهم لـ«الأيام».

إلى ذلك، شهدت الخضروات والفواكه هي الأخرى ارتفاعاً غير مسبوق في قيمتها الشرائية، فقد بلغ سعر الكيلو الطماطم 700 ريال والبطاط 500 ريال بعدما كان ثمن 4 كيلو بطاط بـ (1000) ريال قبل حوالي 3 أسابيع.

قفزة مخيفة بأسعار الخضروات بعدن
قفزة مخيفة بأسعار الخضروات بعدن

وعزا مختصون ومتعاملون محليون الغلاء والارتفاع الجنوني بأهم احتياجات غذائية إلى أسباب كثيرة أبرزها غياب دور الجهات الرقابية المعنية بتحديد السعر وضبط المتلاعبين به، وكذا تزايد حركة البيع والشراء بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك.

واستغرب مواطنون في أحاديث متفرقة لـ«الأيام» أمس من الغلاء الفاحش في أسعار الأسماك بمدينة عدن الساحلية، خلافاً لِما هو عليه في الكثير من المحافظات غير الساحلية، وفي مقدمتها محافظة صنعاء.
وأكد مواطنون أن معظم إنتاج الأسماك في عدن تقوم جهات نافذة وتجار كبار على شرائه من مزادات أسواق الأسماك في عدن، وتعمل على تصديره إلى محافظات أخرى، فيما محاولة سياسية غير مفهومة للتأثير على معيشة المواطن بعدن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى