بن دغر: الحرب في الجنوب صراع بين مشروعي الدولة الاتحادية والانفصال

> "الأيام" غرفة الأخبار

> اعترف أحمد عبيد بن دغر، مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة السابق، بأن الصراع في الجنوب هو صراع بين مشروعين سياسيين يمثلان مشروع الدولة الاتحادية والبقاء في إطار دولة واحدة ومشروع استعادة دولة الجنوب والعودة إلى ما قبل الوحدة بين الدولتين.
وكشف بن دغر، خلال سلسلة تغريدات على صفحته بتويتر، أن مشروع الائتلاف الوطني الجنوبي هو الدولة الاتحادية التي نصت عليها مخرجات الحوار الوطني، على خلاف أدبيات ووثائق الائتلاف التي تنص على استقلالية الكيان الجنوبي كقضية سياسية ومشروع وطني.

وقال: "علينا أن نتمتع بقدر من التسامح والقبول تجاه بعضنا البعض، مشروع الدولة الاتحادية هو مشروع الرئيس وأحزاب وطنية عديدة، والائتلاف منها، ومشروع الجنوب العربي هو مشروع الانتقالي، وأنصاره وحلفائه، وصراع المشاريع لا ينبغي له أن يذهب إلى ما هو أبعد من ذلك".
ويعد موقف بن دغر هذا مخالفا لمواقفه السابقة التي وصفت الحرب في الجنوب بالصراع المناطقي.

وأضاف في تغريدة أخرى: "الإقصاء ثقافة وسلوك من الماضي، وقد أقصى البعض زملاءهم في النضال، فجاء من يقصيهم، إن كانت فعالية سيئون مع اليمن الاتحادي فلا ينبغي أن يرفع فيها سوى علم الجمهورية اليمنية (علم الدولة الاتحادية) وصور الرئيس فقط. وللانتقالي أن يفعل غير ذلك".
واختتم: "يجب أن يتوقف المال المتعدد المصادر القادم من الخارج عن تغذية الصراعات في بلدنا، يجب أن يتوقف استغلال الفقر لدى الناس، والضعف في الدولة. لا ينبغي شحن الشباب بعبارات الكراهية والبغضاء، فهذا النوع من التحريض غير الواعي مدمر لوحدة المجتمع وللسلم الاجتماعي".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى