القوات الأمريكية تنسحب من موقع في العراق

> أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق تسلّم الموقع رقم 8 في معسكر التاجي من قوات التحالف الدولي، بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك غداة ختام زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى واشنطن.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد خلال لقائه الكاظمي، الخميس الماضي، حرصه على خروج القوات الأمريكية من العراق في أسرع وقت ممكن، واصفاً دخولها من البداية بـ"الخطأ الكبير".

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء، تحسين الخفاجي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنّ الموقع كان يُستخدم لتدريب وتجهيز وتأهيل الكوادر العراقية من قبل القوات الأسترالية والنيوزلندية والأمريكية، مبيناً أنّ الموقع سوف يخصّص للقوات الأمنية العراقية لاستخدامه.

وأضاف أنه بعد اكتمال مهمّة قوات التحالف الدولي تمّ تسليم الموقع رقم 8 إلى القوات العراقية، بحضور ممثل رئيس الوزراء الذي بدوره قام بتوقيع محضر الاستلام والتسليم.

وبخصوص تسليم بقية المواقع، بيّن الخفاجي أنّ هنالك جدولاً زمنياً لتسليمها.

وكان نحو 5 آلاف جندي أمريكي قد انتشروا في العام 2014، في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وسحبت غالبية الدول المشاركة في التحالف قواتها من العراق، مع تفشي جائحة كورونا، فيما أبقت الولايات المتحدة الأمريكية على بعض القوات، دون وجود إحصاء محدّد مُعلن بعددهم.

وكانت القوات الأمريكية قد غادرت العراق بشكل كامل نهاية عام 2011 بعد 8 سنوات من الاحتلال، عقب الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، قبل أن تعود في العام 2014 بدعوة من رئيس الوزراء العراقي آنذاك نوري المالكي، بعدما سيطر تنظيم داعش الإرهابي على مساحة واسعة من العراق.

في غضون ذلك، تراجع خطر تنظيم داعش داخل العراق على نحو بارز، حيث أحبطت القوات خطّة التنظيم لاستغلال تفشي جائحة كورونا لإعادة تنظيم صفوفه، عبر حملات أمنية لمواجهة فلول التنظيم، قبل ارتكابهم عمليات إرهابية.
حفريات

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى