أسماء الـ 24 وزيرا على طاولة هادي وإعلان الحكومة خلال أيام

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشف مصادر سياسية أن أسماء الـ 24 وزيرا المرشحين لشغل حقائب حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب باتت على طاولة الرئيس عبدربه منصور هادي، مؤكدا أن رئيس حكومة تصريف الأعمال معين عبدالملك استكمل هذا الأسبوع كل مشاوراته لإعلان الحكومة.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام عربية أمس، فإن الرئيس هادي "قد يصدر قرارا رئاسيا بتشكيل الحكومة خلال اليومين القادمين في حال تم التوافق على الترتيبات العسكرية والأمنية المرافقة لتشكيل حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب التي سيشارك فيها المجلس الانتقالي الجنوبي لأول مرة بصفته الطرف الثاني الموقّع على اتفاق الرياض".

ولفتت المصادر إلى أن التحالف العربي بقيادة السعودية يبذل جهودا كبيرة لتذليل العوائق أمام استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وإعلان الحكومة والبدء بتنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق الذي ما زالت تكتنفه العديد من الصعوبات.

المصادر ذاتها قالت إن "المجلس الانتقالي الجنوبي - وبناءً على طلب من التحالف العربي - قدم رؤية كاملة لطريقة تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض وتنفيذ عمليات إعادة الانتشار في عدن وأبين، في الوقت الذي ما زالت تتحفظ فيه قيادات عسكرية في الحكومة الشرعية على خطة إعادة الانتشار بموجب اتفاق الرياض الذي سيشمل في مرحلة لاحقة الانسحاب من محافظة شبوة وتعيين محافظين ومدراء أمن للمحافظات الجنوبية".

وحول تطورات تنفيذ اتفاق الرياض قال منصور صالح، نائب رئيس الدائرة الإعلامية في المجلس الانتقالي الجنوبي، إن المجلس قدم رؤيته لتنفيذ اتفاق الرياض بناء على آلية التسريع التي اقترحتها الحكومة السعودية، وأن الكرة الآن باتت في ملعب الحكومة.

وأضاف "الحكومة للأسف تشهد حالة انقسام، وهناك جزء أساسي منها يعمل على التعطيل وعلى عرقلة أي تقدم في مسار تنفيذ الاتفاق من خلال استمرار الاستفزازات وحرب الخدمات في عدن وعدم الجدية في تنفيذ الالتزامات الأولية".

وأوضح صالح في تصريحات صحفية أن هناك تقدما في المسار السياسي فيما يتعلق بتشكيل الحكومة، في ظل الحوارات مع كافة المكونات بمشاركة المجلس الانتقالي، معتبرا أن هذه الحوارات قطعت شوطا كبيرا في التفاهم على طريقة توزيع الحقائب الوزارية بين الشمال والجنوب وبين المكونات المشاركة في الحكومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى