رجال في ذاكرة التاريخ: د. محمد علي البار.. مشوار خصب أعز الله به الإسلام

> نجيب محمد يابلي

> كريتر (عدن)
عرفت عدن عبر التاريخ بأنها ثغر يتوسط سواحل آسيا وأفريقيا واستوطنها بشر جاؤوا من مناطق مختلفة بثقافات، واكتسبت عبر التاريخ صفة الكوسموبوليتانية، ووصف محمد عبدالله بن بطوطة الرحالة المغربي 1304 - 1377م بالتالي:
"أهل عدن أهل دين وتواضع وصلاح ومكارم أخلاق يحسنون إلى الغريب ويؤثرون الفقير ويعطون حق الله من الزكاة على ما يجب".
ارتبطت كريتر (عدن) بأسماء عائلات معروفة منها:
د. محمد البار
د. محمد البار
لقمان جرجرة الصافي باشراحيل، محيرز، عقبة، الحمزي، باذيب، الماس، خليفة، البار، دحوة، خليل، أغبري، شماخ، الصعيدي، سوقي، أمان، الحريري، العلس، باهارون، السعيدي، دعالة، عقبة، رفقت، الفقيه، حاج عبادي، مستر حمود، السبراتي، مهتدي، بايو خان، باحشوان، بازرعة، شيباني، كعكي، السندي، بيومي، باجرش، القربي، باحكيم، غانم، شوالة، ناشر، صديق.

الميلاد والنشأة
ولد د. محمد علي بن حامد البار في 29 ديسمبر 1939 بمدينة كريتر (عدن) وتلقى فيها دراسته الابتدائية والمتوسطة فيما تلقى دراسته الثانوية في كلية عدن Aden College أرقى صرح تعليمي في عموم الجزيرة العربية آنذاك، والكائنة بمدينة الشيخ عثمان، إحدى ضواحي عدن Township.

البار في قاهرة المعز
غادر الطالب المتفوق محمد علي البار إلى قاهرة المعز في النصف الثاني من خمسينات القرن الماضي لدراسة الطب فيها، وحصل على البكالوريوس في الطب (بامتياز)، وعاد إلى عدن عام 1964م وعمل في مجالي الوظيفة العامة والعمل الخاص، عقد شغل منصب مدير مستشفى الملكة اليزابيث والثانية (مستشفى الجمهورية حالياً) بخور مكسر والمستشفى العسكري بعد أن أخلاه البريطانيون.

د. البار وخلفيات نضالية
نشط محمد علي البار في صفوف الحركة الطلابية، وكان من الناشطين الطلابيين القياديين الذين انخرطوا في أطر سياسية تعددية وحزبية مثلت التربة الخصبة لازدهار العمل السياسي والفكرية والجماهيري، وذلك في ظل الإدارة البريطانية التي اتسم مناخها بالديمقراطية بتعدد المنظمات السياسية والفكرية وتنوع الصحف التي جاوز عددها الأربعين صحيفة ومجلة بالعربية والإنجليزية والأردية.
نشط البار من خلال المركز الإسلامي الثقافي الاجتماعي، وكان الأستاذ عمر طرموم رئيسة، ود. محمد علي البار أمينه العام، وانتسب بعض من قاعدة الحركة الإسلامية إلى حركة المقاومة الشعبية ضد الوجود البريطاني.

الحركة الإسلامية تقدم نفسها للرئيس قحطان
بادرت الحركة الإسلامية في عدن إلى تقديم نفسها للنظام الجديد برئاسة قحطان الشعبي وتنظيم الجبهة القومية، حيث قام عدد من العلماء المسلمين في جنوب اليمن بتوجيه رسالة إلى حكومة الاستقلال في مطلع ديسمبر 1967م بتعزيز هوية الشعب وتصفية الموروثات السلبية للاستعمار البريطاني، وتحقيق العدل الاجتماعي وإقامة نظام وطني إسلامي يستمد مشروعيته من الشعب.
أعرب قادة الحركة الإسلامية في عدن في إطار النظام الجديد، ووقع على تلك الرسالة عدد من العلماء كان في مقدمتهم الشيخ محمد بن سالم البيحاني، والشيخ علي باحميش والأستاذ عمر طرموم، ود. محمد علي البار وآخرون، هذا وكان الرئيس قحطان الشعبي قد أكد لوفد العلماء اهتمامه بمضمون الرسالة ومناقشتها مع أعضاء مجلس الدولة من قياديي الجبهة القومية.
طال انتظار الصفوة من العلماء والمثقفين الإسلاميين وإطارهم المركزي الثقافي، الاجتماعي، الإسلامي، وتسارعت الأحداث التي أخذت طابعاً حاداً داخل الجبهة القومية نفسها عام 1968م.

د. البار والجديد في العيادة الخاصة
فتح د. محمد علي البار عيادة خاصة استقبل فيها القادرين وغير القادرين من المرضى، وكان يعفي الفقراء من رسوم الكشف والفحوصات المختبرية، بل يتحمل قيمة الأدوية.
باتت حياة د. البار في خطر فغادر عدن إلى المملكة العربية السعودية، حيث عمل في مستشفياتها وعمل مستشاراً لقسم الطب الإسلامي بمركز الملك فهد للبعوث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة مستشاراً للمجمع الفقهي بجدة والمجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.

د. البار في مؤتمرات الطب الإسلامي
شارك د. البار في مؤتمرات الطب الإسلامي ومؤتمرات مكافحة التدخين والمعسكرات والمخدرات بأبحاث عدة، كما شارك في المجامع الفقيه المنعقدة في مكة المكرمة (رابطة العالم الإسلامي)، وفي جدة وعمان والكويت (مجمع الفقه الإسلامي) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وشارك أيضاً في ندوات المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في الكويت ومؤتمرات الأطباء العرب في عمان وغيرها.
كما شارك د. البار في أبحاث هيئة الإعجاز العلمي ومؤتمراتها، وكتب مئات المقالات في الصحف والمجلات الصادرة في المملكة العربية السعودية والكويت واليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والقاهرة ولندن (صحيفة الناس 24 فبراير 2014.

د. البار وإضاءات جميلة
من ضمن إصدارات د. محمد علي البار كان كتاب (إضاءات قرانية ونبوية في تاريخ اليمن) ويقع في 820 صفحة وفي تصريح لـ د. البار للوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الكتاب يهدف إلى تحفيز روح الإبداع والعمل الخلاق لدى الإنسان اليمني من خلال تعريفه بمكانته العظيمة في القرآن والسنة النبوية الشريفة.
تناول الكتاب بالعرض والتحليل المرجعي ما ورد عن اليمن وأهلها وفضلهم في القرآن والسنة، والدور التاريخي لليمن وللقبائل اليمنية في الحضارة الإنسانية.
(لمزيد من التفصيل يرجى مراجعة صحيفة 14 أكتوبر في عددها الصادر في 23 يناير 2007م.

د. البار واللؤلؤة عدن
صدر كتاب (عدن لؤلؤة اليمن) معالمها الدينية والتاريخية لـ د. محمد علي البار، ويقع الكتاب في 414 صفحة وهو كتاب مرجعي لا غنى عنه وهو يصور عدن عبر كل مراحل التاريخ، بل أبرز عظمة عدن التي تألقت في كل عصور التاريخ القديم، ويكفيها فخراً أن اسمها ورد في سفر حزقيال من التورات (أكبر كتاب سماوي)، وورد اسمها عند الشعوب في العصور الغابرة وعلى لسان الرحالة اليونانيين والأوربيين، منهم ماركو بولو والرحالة الإيطالي فارثيما، وتناول الكتاب بركان عدن وحديث رسول الله وجغرافية عدن وبعض معالمها وبعض معالم كريتر الدينية والتاريخية، والشيخ باجرفيل الدوعني وإليه ينتسب الشيخ بامشموس رئيس غرفة عدن السابق.
تناول الكتاب المعابد غير الإسلامية: الكنائس والمعابد اليهودية والزرادشتية ومدفن المجوس ومعبد الهندوس في كريتر.
يطوف بك الكتاب على رموز دينية مسلمة في عدن والأدوار التي لعبوها في تاريخ عدن الحديث والتضحيات التي قدموها رحمهم الله.

د. البار وتاريخ عدن عبر العصور
تناول د. البار في الجزء الثاني من تاريخ عدن (واليمن) عبر العصور إلى عهد العبادلة، وما أمتع طواف البار في تاريخ عدن بالعهود القديمة، ويقع في 475 صفحة.
عدن وإرم ذات العماد.
الممالك اليمنية القديمة وعدن.
سقطرى وعدن
قان وعدن وسبأ في أسفار العهد القديم.
عدن واليمن والحبشة.
عدن واليمن وزيلع.
عدن واليمن والفرس.
عدن واليمن في العهدين النبوي والراشدي.
بنو معن وبنو زريع في عدن.
عدن في عهد الملك الأيوبي المسعود.
الدولة الرسولية وعدن.
الهجوم البرتغالي على عدن.
العثمانيون في عدن واليمن ونهاية الدولة الطاهرية.

د. البار يتناول عدن في العصر الحديث
تناول د. محمد علي البار (عدن في العصر الحديث) منذ الاحتلال البريطاني حتى الاستقلال 1967 ونتائجه.
يقع الكتاب في (704) صفحات:
- مقدمات الاحتلال البريطاني لعدن.
- المحميات الغربية والشرقية (تناولها بالتفصيل).
- عدن في عهد الاستعمار.
- رابطة أبناء الجنوب.
- الجبهة الوطنية المتحدة.
- الحركة العمالية ونقابات العمال في عدن.
- حزب الشعب الاشتراكي.
- مشروع اتحاد الجنوب العربي.
- قصة النهاية (ما قبل الاستقلال إلى تسليم الجبهة القومية الحكم).
- الشيوعية والشيوعيين وارتباطهم باليهود.
- دور اليهود الرأسماليين في الشيوعية.

د. البار ومعاملة غير المسلمين
صدر كتاب (معاملة غير المسلمين - الحوار والتسامح في الإسلام - شواهد من التاريخ)، ويقع الكتاب في 218 صفحة وبدأه بـ "الحوار في القرآن الكريم" و "التحذير من الأماني الكاذبة"، وبعد عروض مرتبطة بقضايا ذات علاقة بمعاملة غير المسلمين تناول الكتاب قضايا هامة منها:
- نكاح الكتابيات.
- دخول الإسلام إلى سقطرى والتعامل مع النصارى.
- الأطباء غير المسلمين في العهد النبوي والراشدي.
- الأطباء غير المسلمين في العهد الأموي.
- الأطباء غير المسلمين في العهد العباسي.
- أشهر أطباء المغرب والأندلس.
- أطباء غير مسلمين في مصر والشام.
- أشهر أطباء صلاح الدين الأيوبي من النصارى.
- الوزراء من اليهود والنصارى.
- الحكم الذاتي يقر المسلمين.

د. البار رافد كبير للمكتبة العربية والإسلامية
رفد د. محمد علي البار المكتبة العلمية بسلسلة أبحاثه ودراساته التي بلغت حوالي (66) كتابا منها:
- خلق الإنسان بين الطب والقرآن.
- الخمر بين الطب والفقه.
- العدوى بين الطب والحبيب المصطفى.
- الصوم وأمراض السمنة.
- الوجيز في علم الأجنة القرآني.
- موت القلب أو موت الدماغ.
- الأحكام الفقهية والأسرار الطيبة في تحريم الخنزير.
- علم التشريح عند المسلمين.
- المسيح المنتظر وتعاليم التلموذ.
- تيه العرب وتيه بني إسرائيل.
- جزيرة سقطرى الجزيرة السحرية.
- موسوعة سنن الفطرة: السواك.
- اقتصاديات التبغ والتدخين.
- دورة المسلمين في تطوير العلاج بالأعشاب.
- القارات السبع: أطوار الخلق في القرآن والسنة.
- الفحص الطبي قبل الزواج والاستشارة الوراثية.
- ما هو الفرق بين الموت الأكلنيكي والموت الشرعي وكتب أخرى.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى