اليونيسيف للحوثيين: القاحات آمنة حتى أغسطس ومسئوليتكم سوء التخزين

> باريس «الأيام» خاص

>  ذكرت بعض وسائل الإعلام أن اللقاحات التي اشترتها اليونيسف قد أعيدت من اليمن، لأنها لم تكن صالحة للاستخدام.

تود اليونيسيف أن تؤكد أن هذه التقارير غير دقيقة، في إشارة إلى تقارير زعمت أن الحوثيين رفضوا شحنة لقاحات شلل الأطفال قدمتها اليونيسيف مؤخرا.

وفي بيان للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، تلقته «الأيام» أمس الأحد، أوضحت اليونيسف أن "لقاحات الروتا التي تم إعادتها من اليمن قد سبق تقييمها ووجد أنها صالحة للاستخدام خلال العمر الافتراضي للقاح (حتى أغسطس 2021).

في جميع عملياتنا حول العالم بما في ذلك اليمن، تتبع اليونيسف معايير وإرشادات دولية صارمة في شراء اللقاحات واستخدامها.

في 13 أغسطس 2020، وصلت شحنة لقاحات للتحصين الروتيني إلى صنعاء تضم 492 ألف جرعة من لقاح فيروس الروتا. عند التفتيش في مخزن التبريد المركزي في صنعاء، لوحظ تغير في لون شاشة اللقاح. تم إبلاغ المورد على الفور، وتم توفير المعلومات اللازمة لإجراء التقييم. أجرت منظمة الصحة العالمية تقييماً وأوصت بأن اللقاحات كانت آمنة للاستخدام حتى أغسطس 2021.

على الرغم من ذلك، اتخذت وزارة الصحة والسكان في صنعاء قراراً بعدم السماح باستخدام اللقاحات في اليمن وطلبت من اليونيسف مراراً لإعادة الشحنة.

ومن أجل تجنب الاحتفاظ باللقاحات في اليمن واحتلال مساحة تخزين اللقاحات المحدودة، قررت اليونيسف إعادة شحنة اللقاحات المعنية. تأثرت الخطط الأولية لإعادة اللقاحات في وقت مبكر بإغلاق مطار صنعاء حتى 6 سبتمبر 2020 عندما وصلت طائرة شحن تابعة لليونيسف تحمل الإمدادات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى