مدير صيرة يناقش مع "اليونسكو" ترميم واجهات المباني التاريخية بعدن

> عدن «الأيام» علي خميس:

> ناقش مدير عام مديرية صيرة إبراهيم منيعم، بمكتبه أمس الأول، كيفية تنفيذ مشروع إعادة ترميم واجهات المباني السكنية التاريخية، وتحسين الأماكن الأثرية القديمة في المديرية، مع مسؤول الاتصال في مشروع النقد مقابل العمل في مكتب اليونسكو باليمن ودول الخليج محمد الجابري، وملاك المنازل التاريخية بالمديرية.

وتطرق اللقاء إلى أهمية تأهيل المباني التاريخية والأثرية في مديرية صيرة بعدن، ضمن مشروع النقد مقابل العمل تحسين فرص كسب العيش لشباب المناطق الحضرية في اليمن، الذي ينفذه مكتب اليونسكو بدعم من الاتحاد الأوروبي، بالشراكة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، وبالتعاون مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، والهيئة العامة للآثار والمتاحف.

وأكد منيعم في اللقاء أن السلطة المحلية في المديرية تقدم كافة التسهيلات اللازمة لتسهيل عملية تنفيذ المشروع الذي يخدم أبناء المديرية، ويسهم في إعادة الطابع التاريخي والأثري للمديرية بعدن بصورة أجمل وذلك من خلال الإشراف على عملية التنفيذ، مشيراً إلى أنه تم اختيار 5 منازل كمرحلة أولى سيتم ترميم واجهتها من حيث الأعمال الخشبية.

وحيا منيعم روح التعاون والمبادرة التي أبداها ملاك المنازل للبدء في تنفيذ المشروع الذي سيسهم بتعريف المواطنين بالقيمة والأهمية التاريخية لهذه المنازل وتاريخ مدينة كريتر عموماً.

من جانبه، أوضح الجابري أن المشروع يستهدف أربع محافظات يمنية (شبام، زبيد، صنعاء وعدن) من خلال العمل على إنقاذ المباني التاريخية القديمة والأماكن الأثرية التي تضررت من العوامل الطبيعية والحروب، مضيفاً أنه يتم التركيز حالياً في عدن على إعادة تأهيل الواجهات الخاصة بالمباني السكنية التاريخية في المديرية، وتنظيف الصهاريج لزيادة سعة تجميع مياه الأمطار، وإعادة تأهيل متنفس أثري يساهم في رسم صورة جمالية تاريخية للمديرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى