رجال في ذاكرة التاريخ: نبيل غالب ناجي.. إعلامي لـ(8) محافظين ومؤسس مجلة عدن

> نجيب محمد يابلي

> الميلاد والنشأة
نبيل غالب
نبيل غالب
نبيل غالب ناجي عقيل من مواليد المعلا يوم 17 ديسمبر 1965م، ونشأ وترعرع في المعلا ومدن عدن الأخرى. تلقي دراسته الابتدائية في المعلا وانتسب للثانوية العامة والتحق بمعهد 14 أكتوبر لتلقي دروس خاصة تؤهله إلى الجلوس لامتحانات الثانوية العامة التي فاز فيها، والتحق بعد ذلك بصحيفة 14 أكتوبر في العام 1982م.

الإدارة العامة للأخبار أول المشوار
عين نبيل غالب مديراً للإدارة العامة للأخبار في صحيفة 14 أكتوبر، ثم مديراً لإدارة شؤون المحافظات، ثم مستشاراً لرئيس التحرير، ويحسب لنبيل غالب قيامه بتغطية آثار أحداث 13 يناير 1986م الدموية، وقام بتغطية المؤتمرات الصحفية التي عقدها الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني علي سالم البيض.
نبيل غالب وزملاء المهنة (وقوفا): الفقيد أحمد مفتاح، الفقيد عبدالرقيب، الفقيد محمد علي سعد، خالد ابراهيم سلمان، محمد أبو رأس، الفقيد معروف حداد نبيل غالب.. (جلوسا(: الفقيد ابراهيم الكاف، محمد سعيد الطويل، عبدالله عبدالمجيد والفقيد علي القاضي
نبيل غالب وزملاء المهنة (وقوفا): الفقيد أحمد مفتاح، الفقيد عبدالرقيب، الفقيد محمد علي سعد، خالد ابراهيم سلمان، محمد أبو رأس، الفقيد معروف حداد نبيل غالب.. (جلوسا(: الفقيد ابراهيم الكاف، محمد سعيد الطويل، عبدالله عبدالمجيد والفقيد علي القاضي

نبيل غالب وعطاء في التصوير الفوتوغرافي
عيّن نبيل غالب رئيساً لقسم التصوير الفوتوغرافي عام 1994م، وقام بتغطية آثار حرب صيف 1994م، وحيث إن صحيفة 14 أكتوبر كانت الصحيفة الرسمية الوحيدة في عدن فقد أوقفت السلطات الإعلامية نبيل غالب من العمل لمدة عام كامل بعد حرب صيف 1994م، وبحكم تزامنه مع محمد علي سعد، وبحكم العلاقة الطيبة انتدبه محمد علي سعد إلى ديوان المحافظة.

نبيل غالب والتنوير الإعلامي في محافظة عدن
أصبح نبيل غالب في دائرة الضوء عندما عينه محافظ عدن طه أحمد غانم مسؤولاً عن إعلام المحافظة، وحدد له خطوطاً عريضة، أو قل أعطاه الضوء الأخضر خلال فترة تولي طه غانم مسؤولية المحافظة للفترة الثانية من عام 1994م حتى 20 مايو 2003م.
نبيل غالب والمشير عبدالله السلال
نبيل غالب والمشير عبدالله السلال

عمل نبيل غالب بعد ذلك مع د. يحيى محمد الشعيبي، محافظ عدن خلال الفترة 2003 - 2006 وعينه رئيساً لتحرير مجلة عدن، وقدم له الدعم المالي والإداري اللازم، وقدم إلى الزميل نبيل غالب نسخاً من مجلة عدن، وكانت بحق تحفة إعلامية، حيث صدر العدد الأول في شهر يوليو 2005م حتى العدد 16 من عام 2007م، وتوقفت عن الصدور لأسباب مالية.

نبيل غالب ومركز التوعية البيئية
تولى الأخ أحمد محمد يحيى الكحلاني مهامه كمحافظ بعدن خلال الفترة فبراير 2006 - أبريل 2008م، وخلال تلك الفترة عين المحافظ الكحلاني الأخ نبيل راغب مديراً لمركز التوعية البيئية، التابع لصندوق النظافة وتحسين المدينة بعد اطلاعه على وثائق تثبت اهتمام الإعلامي نبيل غالب بقضايا البيئة في عدن.

نبيل غالب ومطبوعة البيئة
في فترة تولي د. عدنان عمر الجفري قيادة محافظة عدن خلال الفترة مايو 2008 - فبراير 2011م أصدر قراره بتعيين نبيل غالب رئيساً لتحرير نشرة عن البيئة (8 صفحات)، وأبلى نبيل غالب بلاء حسناً في تسلط الضوء على قضايا البيئة خلال فترة توليه مسؤولية النشرة.
نبيل غالب واللواء عيدروس الزبيدي
نبيل غالب واللواء عيدروس الزبيدي

نبيل غالب يصول ويجول مع محافظين آخرين
تحمل نبيل غالب مسؤوليته الإعلامية بمنتهى الاقتدار مع مسؤولين آخرين عن المحافظ بدءاً من الأخ عبدالكريم شايف عندما كان قائماً بأعمال المحافظة، ومع محافظي عدن الآخرين:

1- أحمد محمد قعطبي

2- وحيد علي رشيد

3- د. عبدالعزيز صالح بن حبتور

4- أحمد سالمين

أعد نبيل غالب كتيبات عن كل مديريات محافظة عدن بالتعاون مع مكتب التخطيط والتعاون الدولي في عدن، وكان جهده نوعياً غير عادٍ.

نبيل غالب والمحافظ الجديد
طلب الأخ أحمد حامد لملس المحافظ الحالي لعدن من الأخ نبيل غالب وضع العبور لخطة إعلامية لديوان عام محافظة عدن، ولبى الأخ نبيل طلب المحافظ لملس، وسلم التصور المطلوب الذي نال استحسانه، تبقى الكرة في ملعب المحافظ لملس.
نبيل غالب والشخصية الوطنية محمد علي أحمد
نبيل غالب والشخصية الوطنية محمد علي أحمد

نبيل غالب ونقابة الصحفيين
الأخ نبيل غالب عضو نقابة الصحفيين قبل وبعد الوحدة، أي منذ ثمانينات القرن الماضي وهي إضافة نوعية إلى مهامه الإعلامية.

نبيل غالب فخور بوالده
حدثني نبيل عن والده المعلاوي الأصيل غالب ناجي عقيل أطال الله عمره ومتعه بالصحة، بأنه كان من مناضلي حرب التحرير، وكان من قوة جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل (FLOSY)، واسمه في سجل مناضلي حرب التحرير المودع لدى الأخ المناضل أحمد قاسم عبدالله، مدير عام هيئة مناضلي حرب التحرير، وكان نبيل يتحدث بارتياح عن والده، وشهد بذلك السجل الرسمي للهيئة العامة لرعاية أسر شهداء ومناضلي الثورة اليمنية.
 نبيل غالب والرئيس علي ناصر محمد
نبيل غالب والرئيس علي ناصر محمد

نبيل وصحيفة "عدن الآن"
شغل نبيل غالب منصب مدير العلاقات العامة لصحيفة"عدن الآن"، ويعمل حالياً مديراً للعلاقات العامة في مؤسسة"شادو" للتنمية الخيرية.

الزميل نبيل غالب متزوج وله ولدان: عماد وكنان، و4 بنات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى