رجال في ذاكرة التاريخ: اللواء الركن منصور صالح سالم.. صال وجال ورحل بصمت

> نجيب محمد يابلي

> السلطنة الفضلية
منصور صالح
منصور صالح
ورد في الكتاب المرجعي "هذا الجنوب أرضنا الطيبة" للخالد الذكر عبدالرحمن جرجرة (ص 57 - 69)، والتي كانت إحدى ولايات اتحاد الجنوب العربي العطر الذكرFederation of south Arabia

تقع الولاية الفضلية شرق ولاية عدن، ولا حدود تمتد إلى العوالق السفلى شرقاً وولاية يافع والعواذل ودثينة شمالاً، ومن الجهة الجنوبية البحر الذي يمتد على طول حدود الولاية ويرأسها السلطان ناصر بن عبدالله بن حسين الفضلي الخالد الذكر الذي انتخب من قبل المجلس التشريعي للولاية الفضلية كسلطان على أهل فضل، وذلك في صيف 1964م.

التقسيم الإداري
تنقسم الولاية الفضلية إلى ثلاثة ألوية وهي كما يلي:

أ- لواء المنطقة الغربية وأهم مدن هذا اللواء هي مدينة زنجبار عاصمة السلطنة الفضلية، ومدينة الكود التي يوجد بها مجلع القطن ومقر دوائر الأبحاث الزراعية ومدينتا الدرجاج ويرامس.
ب- لواء المنطقة الوسطى، وأهم مدن هذا اللواء هي مدينة شقرة، والعاصمة القديمة للسلطنة الفضلية، ويوجد بهذه المدينة الميناء الوحيد الذي ترسو به السفن القادمة من أقطار الخليج العربي وعدن، وتتميز مدينة شقرة بهوائها المعتدى وهي المصيف الوحيد في الولاية.

ج- لواء المنطقة الشرقية، وأهم المدن في هذا اللواء الوضيع وامصرة، وكذلك أرض المراقشة وأرض أهل حنش، ويعتبر هذا اللواء أكبر ألوية الولاية، حيث يبلغ عدد سكانه ثلثي سكان الولاية.

الميلاد والنشأة
اللواء الركن منصور صلاح سالم حيدرة مقفل العويني من مواليد قرية الحردوب، مركز الوضيع بلواء المنطقة الشرقية من سلطنة الفضلي (محافظة أبين حالياً) عام 1945م.
تلقى دراسته في مدارس السلطنة الفضلية، وبعد التحاقه بخدمة الجيش الاتحادي النظاميFederal Regular Army يوم 15 سبتمبر 1964 استفاد كثيراً من نظام التعليم أثناء الخدمة في الجيش الذي عرفه العامة (بجيش الليوي)، وكان حينئذ أرقى جيش في عموم المنطقة، وتدرج في مشوار عمله العسكري على النحو التالي:

1964 - 1966م كاتب إداري في الكتيبة التي جند فيها في خدمته العسكرية.

166 - 1967م كاتب عام في الكتيبة الثالثة والكتيبة السادسة في المكتب الإداري في جيش الاتحاد النظامي تحت قيادة العطر الذكر اللواء أحمد صالح ضالعي رحمه الله.

خلال الفترة 1968 - 1970م عمل الرقيب أول منصور صالح سالم مديراً لعلم الخدمات الطبية بمستشفى عبود العسكري بعدن.

منصور صالح في مشروع مياه امصرة - السواد
تفرغ منصور صالح سالم لإدارة مشروع امصرة - السواد في مديرية الوضيع بتكليف مباشر من الرئيس الشهيد سالم ربيع علي (سالمين) خلال الفترة 1970 - 1972م، وكان الرئيس سالمين هو الذي افتتحه، وقام منصور صالح بالإشراف على تنفيذه.
كما عمل منصور صالح مديراً إدارياً ومالياً لشعبة الاستخبارات العامة لجيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية رتبة ملازم ثاني مرشح، وبالإضافة إلى ذلك عمل منصور صالح مسؤولية العمل التنظيمي للشعبة "التنظيم السياسي الجبهة القومية".

عين منصور صالح رئيساً لقسم التحقيق بالشعبة خلال الفترة 1973 - 1974م، إضافة لمهامه السابقة برتبة ملازم.

الملازم منصور في الاتحاد السوفييتي
غادر منصور صالح أرض الوطن إلى الاتحاد السوفييتي ليلتحق بالأكاديمية العسكرية العليا (أكاديمية لينين) خلال الفترة 1974 - 1978م، وحصل على ماجستير بتقدير جيد جداً، وكان منصور صالح قد تلقى دورات تأهيلية سابقة على التأهيل الأكاديمي، منها دورات قصيرة في مجال التنظيم والإدارة وآخرها دورة لمدة عام واحد في معهد العلوم السياسية بعدن عام 1972م في محال الفلسفة والاقتصاد وتاريخ الحركات التحررية الوطنية بدرجة جيد جداً.

منصور صالح في مشاركات لاحقة
من المشاركات اللاحقة لمنصور صالح كانت دورة قصيرة بمعهد الميثاق الوطني لمدة 3 أشهر عام 1988م وعمل مدرساً بدرجة محاضر في الكلية العسكرية (صلاح الدين) بعد تخرج من الأكاديمية العسكرية للفترة يوليو 1978م - أكتوبر 1980م، بالإضافة إلى توليه منصور صالح رئاسة القسم السياسي، ويعني ذلك رئاسة وقيادة العمل السياسي والمعنوي والحزبي، وتم ذلك بقرار جمهوري بعد عرض وزير الدفاع ومصادقة المكتب السياسي، وذلك خلال الفترة 1980 - 1983م.

كما عمل منصور صالح نائب لقائد اللواء الخامس مظلات، وبنفس المهام المشار إليها خلال الفترة 1983 - 1986م.

منصور صالح نائب مدير الدائرة السياسية في الشمال
عين منصور صالح نائب مدير الدائرة السياسية لقوات الشرعية الجماعة الرئيس علي ناصر محمد أثناء نزوحهم إلى الشمال، ثم نائباً لمدير العلاقات العامة بالدائرة العامة للتوجيه السياسي والمعنوي التي شكلت بعد الوحدة، وضمت حوالي عشر دوائر في هيكلها خلال الفترة 1990 - 1993م.

منصور صالح ركن استطلاع في الحرس الجمهوري
عمل منصور صالح بعد ذلك ركن استطلاع إستراتيجي تكتيكي للحرس الجمهوري من مارس 1993م حتى يوليو 1994م.
عين بعد ذلك نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة خلال الفترة 28 يوليو 1994م حتى فبراير 2007م.

منصور صالح واستراحة المقاتل
تقررت إحالة اللواء ركن منصور صالح إلى التقاعد يوم 2 مارس 2007م إلا أن الحاجة دعت لخدمته يوم 28 يناير 2014م بقرار جمهوري، وعين بموجبه نائب مدير مكتب القائد الأعلى حتى توفاه الله يوم 23 أكتوبر 2020م.

منصور صالح صاحب أيادٍ بيضاء
من أياديه البيضاء أنه عندما كان مسؤولاً عن تنفيذ مشروع مياه الشرب السواد - امصرة عام 1970 قام بتجميع
الطلبة والعمال والمواطنين ونقلوا الحجارة من الجبال لبناء وحدة صحية في قرية الجردوب، وعندما تم افتتاح مشروع المياه من قبل الشهيد سالمين قالوا له: معنا وحدة صحية أنشأناها بتعاون الأهالي، وننشد مساعدتك اعتمادها، فتقدم بافتتاحها وأصبحت معتمدة منذ ذلك الحين.

منصور صالح وطريق الوضيع - الخبر
وفي العام 1992م تم تكليف منصور صالح مسؤولاً عن تنفيذ طريق الوضيع - الخبر في محافظة أبين، وبعد تعيين عبدربه منصور هادي نائباً لرئيس الجمهورية اعتمد الطريق والسفلتة.
وفي العام 1998م ساهم منصور صالح إسهاما فعالاً في إشهار جمعية أبين الخيرية فرع صنعاء، وانتخب رئيساً لها خلال الفترة 1998 - 2001م، وعند انتهاء فترة ترأسه للجمعية أعيد انتخابه إلا أنه رفض وعلل رفضه بضرورة إتاحة الفرصة للآخرين لرئاسة الجمعية.

منصور صالح ونصيبه من الأوسمة
نال اللواء الركن منصور صالح الأوسمة التالية:

1- وسام الإخلاص.

2- وسام جرحى حرب التحرير لثورة 14 أكتوبر.

3- وسام الواجب.

4- وسام الوحدة اليمنية.

مؤسسة روم تنعي وفاة منصور صالح
مؤسسة روم لإعمار الأرض بخور مكسر وعميدتها الفاضلة الرميصاء، ابنة صاحب الفضيلة الشيخ حسين يعقوب إمام وخطيب جامع باجنيد بخور مكسر، عزت بوفاة اللواء الركن منصور صالح العويني، ونقلت العميدة الرميصاء طلب الأسرة بالكتابة عن سيرة عميدها، ولبيت طلب الأسرة الذي نقلته الرميصاء الفتاة المجاهدة التي تدير مؤسستها عبر فريق عملها بكل اقتدار، ومن فوق كرسيها المتحرك.

اللواء الركن منصور صالح العويني متزوج، وأب لأربعة أولاد وأربع بنات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى