14 مليون يورو تمويل أوروبي لقطاع الصحة باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن عن تقديم تمويل بقيمة 14 مليون يورو لدعم خدمات الرعاية الصحية باليمن في ظل صعوبات كبيرة يعيشها القطاع الصحي بفعل كورونا وشح التمويل.

وأوضح بيان للبعثة أن المساهمة المقدمة من الاتحاد الأوروبي لمنظمة اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ستسهم في مواصلة تقديم خدمات الرعاية الصحية الحيوية المنقذة للحياة للأمهات وحديثي الولادة من الفئات الأكثر ضعفا في اليمن بالتزامن مع تفشي فايروس كوفيد – 19.

وأضاف البيان "سيساعد التمويل البالغ قيمته 14 مليون يورو كلا من اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان على توفير خدمات صحية ذات جودة للأم والطفل في 25 مستشفى، إضافة إلى إعداد 300 قابلة من أجل تقديم خدمات مجتمعية في مجال صحة الأم وحديثي الولادة وخدمات تنظيم الأسرة في عموم البلاد على مدار فترة تمتد لثلاث سنوات".

وقال هانس جروندبرج، سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، إن هذا "المشروع الذي يركز أساسا على تقديم الرعاية الصحية للأم وحديثي الولادة نأمل أن يتاح للأجيال القادمة في اليمن العيش في بلد يسوده السلام وتتوفر فيه خدمات صحية ملائمة".

وأضاف جروندبرج "سنركز على دعم القطاع الصحي الحيوي الذي تضرر بشدة جراء النزاع وتعرض للمزيد من الإنهاك بفعل تفشي مرض كورونا". وتشير التقديرات الأممية إلى أن نصف المرافق الصحية اليمنية عاملة تقريبا في الوقت الحالي وباتت هذه المرافق نفسها تعاني نقصا حادا في الأدوية والمعدات والموظفين.

وقالت الأمم المتحدة مؤخّرا إنّ 12 من 38 برنامجا إنسانيا رئيسيا توقفت أو قلصت أعمالها، بينما يواجه 20 برنامجا الإغلاق أو تقليص الأعمال.

وتتفاوت معاناة اليمنيين جزئيا من تلك الظروف، حيث توجد فئات أكثر عرضة من غيرها لتحمّل وطأتها، وعلى رأسها فئة النازحين الذين اضطروا إلى ترك مناطقهم بحثا عن الأمان من الحرب والجوائح الطبيعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى