تعقيدات طارئة تؤجل اليمين الدستورية لحكومة المناصفة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> رجحت مصادر سياسية يمنية أن يؤدي وزراء حكومة المناصفة اليمين الدستورية، اليوم أو يوم غد، أمام الرئيس عبدربه منصور هادي في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض.

وكان من المقرر أن يؤدي الوزراء اليمين أمس الأول الخميس، لكن المراسم تأجلت بسب ما وصفتها المصادر بـ "تعقيدات طارئة"، بينها رفض مكونات سياسية أداء القسم في أراضٍ غير يمنية.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، لم تؤدِ الحكومةُ اليمنيةُ اليمينَ الدستورية أمام رئيس الجمهورية بعد أسبوع من تشكيلها، حيث جرت العادة على أن يتم ذلك في اليوم التالي لصدور القرار الجمهوري في كل الحكومات المتعاقبة.

وأشارت المصادر إلى أن التنظيم الوحدوي الناصري، الذي يمتلك حقيبة واحدة فقط من إجمالي 24، هدد بالانسحاب من الحكومة في حال لم تتم مراسم أداء اليمين داخل العاصمة عدن، كما نص اتفاق الرياض.

تعقيدات طارئة تؤجل اليمين الدستورية لحكومة المناصفة
تعقيدات طارئة تؤجل اليمين الدستورية لحكومة المناصفة

ورفض وزير الإدارة المحلية عن حصة الناصري، حسين الأغبري، الانتقال مع عدد من الوزراء في وقت سابق الخميس من العاصمة المصرية القاهرة إلى الرياض، لأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويتمسك التنظيم الناصري بمسألة أداء اليمين الدستورية في قصر معاشيق الرئاسي بمدينة عدن، كما نصت آلية تسريع اتفاق الرياض التي طرحتها السعودية في 29 يوليو الماضي.

ومن المرجح أن يكون الهدف من التأجيل هو ممارسة المزيد من الضغوط على التنظيم الناصري، للانخراط مع باقي القوى السياسية في حفل مراسم أداء اليمين الدستورية بالرياض.

ودعا ناشطون يمنيون الحكومة اليمنية الجديدة لعدم أداء اليمين الدستورية في الرياض، والانتقال لإجراء المراسم في أي أرض يمنية بمأرب أو سيئون في حال كانت تعقيدات الوضع الأمني بمدينة عدن لا تسمح بذلك.

وكان رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك قد أعلن، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، الأربعاء، أن الحكومة ستنتقل بكامل أعضائها إلى عدن خلال الأيام القادمة.

ورغم التطمينات التي أرسلها عبدالملك، إلا أن مستشار الرئيس هادي، أحمد عبيد بن دغر، لمّح إلى استمرار الهوة مع المجلس الانتقالي، وحذر من الاستحواذ على السلطة والنفوذ في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى