خلافات بين أجنحة الإصلاح تكشف محاولة التهام 35 كيلو مترا من أراضي الدولة بتعز

> تعز "الأيام" خاص:

> وزارة الأوقاف توقف الإجراءات والمحافظ يوجه الجهاز المركزي للرقابة بمراجعة عقود الأوقاف
تحول خلاف بين قيادات التجمع اليمني للإصلاح بتعز على تقاسم أكبر مساحة زراعية تابعة لمركز ومحطة البحوث الزراعية وسط المدينة الأسبوع الماضي إلى قضية رأي عام، وارتفعت الأصوات المطالبة بوقف العبث بأراضي الدولة ومحاسبة مدير مكتب الأوقاف بالمحافظة.
وبدأت الخلافات بين قيادات جماعة الإخوان حول تقاسم الأرضية الزراعية الواقعة في حرم مركز البحوث الزراعي بمنطقة عصيفرة، وتمتد على مساحة 35 كيلومتر.

وفي الوقت الذي قامت فيه قيادات عسكرية بالاستحواذ على جزء من أراضي المزرعة لتحويلها إلى مقبرة للشهداء وتوزيعها إلى أراض عقارية تعود بالنفع على أسر الشهداء حسب قولهم، قام الطرف الآخر من خلال مكتب الأوقاف بإبرام عقد إيجار لمصلحة أحد قيادات الجماعة ومالك مركز تعليمي يطلق عليه "جامعة العطاء".
وكان رئيس نقابة مركز البحوث الزراعية قدد ندد بشدة بالتحركات الساعية إلى تحويل الأراضي الزراعية المملوكة للدولة التابعة لمركز البحوث إلى عقارات، كون ذلك مخالف للقانون وجريمة يجب أن لا تمر.

وقال الدكتور حمود مقبل، رئيس نقابة مركز البحوث الزراعية بتعز، إن مزرعة البحوث الزراعية، منذ أواخر الستينات، تحت إدارة البحوث الزراعية، وهي أراضٍ مسورة، وقد كثرت الاعتداءات عليها، ولكن الاعتداء الأكبر وقع اليوم.
وأضاف: "القانون يجرم البناء في الأراضي الزراعية، والأفظع أن تكون الأرض مزرعة بحثية، ويعتدى على حرمتها ممن يفترض فيهم حمايتها.

بدأت تحركات قوى الفيد الجديدة للاستيلاء على المزرعة أواخر العام الماضي، بالتزامن مع حفر قبور للموتى في الأطراف الجنوبية للمزرعة لتثبيت ملكية الأوقاف للمزرعة، في حين كان محافظ تعز قد أصدر قرارا بمنع أي عملية تأجير أو تنازل أو تصرف بأراضي الدولة وعقاراتها، واعتبار كل أجراء تم منذ العام 2015م مخالفا للقانون.
وتشير وثائق عقد الإيجار التي أبرمها مكتب الأوقاف لتأجير المساحة الزراعية التابعة لمركز البحوث إلى تجاوز مدير مكتب الأوقاف خالد البركاني لقرارات المحافظ، ورميها عرض الحائط، والنوايا المبيتة للاستيلاء على أملاك الدولة وتحويلها إلى أملاك تابعة للجماعة، بسعر رمزي لا يزيد عن ريال واحد لكل "قصبة ".

وفي إطار مساعي التهام المساحة الزراعية التي تمتد على مساحة 35 كيلومترا خاطب مكتب الأوقاف رئيس المحكمة الاستئنافية طالبا الأخير التوجيه للسجل العقاري لتمرير العقد المبرم.
وتقع المساحة الزراعية في منطقة يسيطر عليها اللواء 22 التابع لمحور تعز، حيث يتخذ من المرافق الحكومية التابعة لمركز البحوث مقرات له، كما يتخذ من مبنى وكالة سبأ للأنباء مطبخا عسكريا للواء.

مدير مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة كان قد توجه بشكوى إلى محافظ المحافظة نبيل شمسان شرح فيها ما قام به مدير مكتب الأوقاف (البركاني) من تصرفات غير قانونية تمثلت بتأجير مساحة مقدارها 1800 قصبة من الأراضي الزراعية التابعة لمركز البحوث لمصلحة المستثمر محمد مهيوب.
ومن جهته أكد الدكتور عادل الشرجبي أستاذ علم الاجتماع على محاسبة مدير أوقاف تعز.

وأضاف: هل يعقل أن يؤجر مدير أوقاف محافظة تعز أرضا تتبع محطة البحوث الزراعية بمدينة تعز"تعادل ضعف مساحة مديرية الميناء بمدينة الحديدة"، لأحد المحاسيب، دون إعلان مناقصة؟ وبمبلغ يعادل متوسط إيجار شقة سكنية؟ وطالب قيادة الشرعية بمحاسبة مدير مكتب الأوقاف ومعاقبته وفقاً للقانون.
من جهته، أشار الناشط الحقوقي رامز المقطري إلى ما وصفه بصفقة لمصلحة أخطبوط تابع للجماعة يستغل تبرعات الأشقاء في الكويت باسم الأرامل والأيتام لإنشاء إمبراطورية استثمارية من خلال نهب أراضي الدولة.

وبعد ضغوط شعبية وحقوقية، وجه وزير الأوقاف الشيخ محمد عيضة شبيبة الخميس بوقف إجراءات تأجير أراضي الأوقاف في عصيفرة على الرغم من أن توجيه الوزارة الذي نشرته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يذهب مع ادعاءات الأوقاف بملكية أراضي مركز البحوث الزراعية. وجاء في التوجيه: "نظرا لما تقتضيه المصلحة العامة، وحماية لأراضي الأوقاف، يتم إيقاف إجراءات تأجير أراضي الأوقاف في عصيفرة، وعدم البت فيها، حتى مراجعتها قانونيا".

وكان مكتب الأوقاف والإرشاد بتعز قد أصدر بيانا الخميس، عبر فيه عن أسفه واستغرابه لقيام من وصفهم بالبعض في تنفيذ حملة إعلامية شرسة وغير مبررة ولا تستند لقوانين النشر وأخلاق المهنة الصحفية حسبما ذكر البيان.
وقال بيان الأوقاف: "إننا نؤكد للجميع أن هذه الأرض مهددة بالسطو والنهب، ولا يرضى عاقل، في هذا المجتمع وهذه المدينة التي ضحت بالآلاف الشهداء والجرحى، أن تهدر أراضي الأوقاف وتكون عرضة للسطو والاستباحة".

وأضاف بيان مكتب الأوقاف: "التفريط والخضوع والمداهنة والسكوت عن السطو على الأرض جريمة وخيانة لمسؤوليتنا، ولم يكن أمامنا إزاء ذلك إلا اللجوء إلى أفضل الخيارات لإنقاذ الجزء الغربي من الأرض البعيد كل البعد عن الجزء الذي خصص مقبرة للشهداء".
وطبقا لمصادر "الأيام" فإن قيادات في حزب الإصلاح لجأت إلى مكتب الأوقاف للاستيلاء على الأرض بعد خلافات مع قيادات عسكرية سعت للاستيلاء عليها، كونها واقعة تحدت نفوذها بعد أن خصصت مساحتها مقبرة.

وندد ناشطون بموقف مكتب الأوقاف، وقال محمد البناء، في رده على موقف مكتب الأوقاف: هذه الأرض سواء مملوكة للأوقاف أم لمركز البحوث هي أراض مملوكة للدولة، والدولة قادرة على حمايتها. إن ما حدث هو استخفاف بالناس، وتأجير الأرض لشخص هو احتيال باسم القانون.
وأضاف مراد رشاد هذه الأرض تابعة لمحطة البحوث الزراعية من بداية السبعينات، وكانت مصروفة من أملاك الدولة بتوجيهات من الرئيس الراحل إبراهيم الحمدي. وقال مراد رشاد: لا يوجد من ينهب الأراضي سوى الجهة المسؤولة والمكلفة بحمايتها وتستخدم مبانيها. ما يحدث في تعز شيء مقرف. وإذا لم تستح فاصنع ما شئت.

وفي أبريل من العام الماضي 2020م، أصدر محافظ محافظة تعز الأستاذ نبيل شمسان، قراراً قضى بإيقاف التصرف بأراضي الدولة والأراضي التابعة للأوقاف، وإلغاء أي عقود تمليك أو تأجير منذ العام ٢٠١٥م، لعدم قانونية جميع تلك التصرفات.
وجاء في قرار المحافظ: يتم إيقاف التصرف بأراضي الدولة والأراضي التابعة للأوقاف وإلغاء أي عقود تمليك أو تأجير منذ العام ٢٠١٥م لعدم قانونية جميع تلك التصرفات.

وطبقا لمصادر "الأيام" فإن إبرام عقد من قبل مكتب الأوقاف يعد مخالفا بل وتجاوزا لقرار المحافظ الذي يواجه ضغوطا كبيرة من قبل الجماعة التي انتزعت كثيرا من صلاحياته لمصلحة الوكيل عبد القوي المخلافي.
وفي سياق تطورات القضية وجه محافظ محافظة تعز نبيل شمسان أمس بإلغاء عقد تأجير أرضية مزرعة عصيفرة رقم 116 البالغ مساحتها (١٥٨٢) قصبة.

وتضمن التوجيه لمكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة سرعة إلغاء العقد وإيقاف كافة الإجراءات.
ووجه المحافظ نبيل شمسان تكليفا للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لمراجعة جميع العقود التي حررها مكتب الأوقاف والإرشاد. ووصف مراقبون هذه الخطوة بالإيجابية لمواجهة فساد الإخوان وعبثهم بأهم موارد محافظة تعز المتمثلة بأراضي الدولة وأراضي وممتلكات الأوقاف التي تعود كثير منها إلى عهد الدولة الرسولية.
كما وجه المحافظ شمسان قائد المحور ومدير عام الشرطة بتوفير الحماية اللازمة للأرضية، ومنع أي استحداثات عليها وعلى باقي أرضية مزرعة عصيفرة عمومًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى