مبعوث بايدن يكثف جهوده أوروبيا لوقف حرب اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس السبت، إن مبعوثها إلى اليمن "تيم ليندركينج"، يعمل مع الأوروبيين لإعادة تنشيط الجهود الدبلوماسية وإيجاد حل لوقف الحرب.

وأضافت في تغريدات نشرها حساب وزارة الخارجية، بتويتر، إن ليندركينج يعيد "تنشيط الجهود الدبلوماسية الدولية لإيجاد حل لحرب من خلال المشاورات مع حلفائنا الأوروبيين".

وأكدت الخارجية الأمريكية ضرورة "أن نتفق جميعًا على نهج مزدوج لمسار العملية السياسية والإغاثة الإنسانية".

وأشارت إلى أن جهود المبعوث الخاص لليمن هذا الأسبوع، تضمنت اللقاءات مع المدير العام لإدارة الشرق الأوسط والأدنى بالخارجية الألمانية "فيليب إكرمان"، والمبعوث السويدي إلى اليمن "بيتر سيمنبي"، والسفير الفرنسي في واشنطن "فيليب إتيان"، والمدير السياسي للخارجية النمساوية، "جريجور كوسلر"، ونائب رئيس بعثة سويسرا "سومرز"، وكبار الشركاء بالخارجية الأوروبية.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن المبعوث تيم ليندركينج ملتزم، بالتنسيق المستمر والعمل مع الكونجرس ضمن "جهود الولايات المتحدة للتخفيف من الأزمة الإنسانية وإيجاد حل سياسي دائم في اليمن".

ومنتصف الأسبوع الماضي، قال المبعوث الأمريكي لليمن إن تصعيد القتال في مأرب سيؤدي إلى نزوح المزيد من الناس داخليا ويدفع لانهيار بنية العملية الإنسانية، مشددا على ضرورة وقف التصعيد والانخراط في جهود السلام.

ومنذ اتخاذ الإدارة الأمريكية الجديدة قرارا بإلغاء القرار بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية الذي أصدرته إدارة ترامب في نهاية ولايتها، كثفت المليشيات المدعومة من إيران عملياتها الهجومية البرية باتجاه محافظتي مأرب والجوف، إضافة إلى إطلاق عشرات الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والمفخخة باتجاه الأراضي السعودية ومخيمات النزوح شرق اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى