البالستي مقابل الطيران.. صنعاء تعرض على الرياض هدنة مؤقتة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشفت مصادر دبلوماسية عربية، أمس، أن جماعة الحوثي قدمت للسعودية عرضاً بإيقاف الهجمات الصاروخية والطيران المسير على أراضي المملكة، وفق هدنة طرحت الجماعة بشأنها عدداً من الخيارات.

وبحسب ما نقلته صحيفة العرب الصادرة في لندن أمس، فإن الحوثيين "قدموا عرضاً لـ "هدنة" مع السعودية تقوم على التعهد بوقف هجماتهم على المملكة، مقابل إيقاف التحالف العربي لعملياته الجوية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية مطلعة، أن الحوثيين وضعوا في قائمة أولوياتهم التفاوضية تحييد طيران التحالف العربي، في مسعى لإحراز تقدم ميداني سريع في مأرب.

ويأتي هذه العرض من جماعة الحوثي قبيل تبلور مقترح دولي لوقف إطلاق النار الشامل، الذي تؤكد المصادر أن كلاّ من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تعتزم تمريره عبر مجلس الأمن الدولي.

ويواصل الحوثيون هجماتهم التي وصفت بالانتحارية على محافظة مأرب الإستراتيجية بهدف تحقيق اختراق عسكري، يسبق أيّ اتفاق لوقف إطلاق النار واستئناف مشاورات الحل النهائي.

وتشهد محافظة مأرب معارك عنيفة منذ أشهر، حيث تسعى الجماعة الحوثية للسيطرة على المحافظة الإستراتيجية الغنية بالنفط والغاز، والتي تتمتع بموقع هام في وسط اليمن على الطريق الدولي بين اليمن والسعودية.

واعتبر مراقبون يمنيون أن مأرب، بالنظر إلى أهميتها السياسية والاقتصادية والثقافية، باتت تمثل النقطة المحورية في مواجهة الجماعة الحوثية والمشروع الإيراني المساند لها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى