رجال في ذاكرة التاريخ: نجيب محمد إبراهيم.. دخل التاريخ مديراً عاماً لوكالة أنباء عدن

> نجيب محمد يابلي

> مدينة المعلا
نجيب محمد
نجيب محمد
سكنت المعلا جغرافية وتاريخ مدينة عدن كواجهة حضرية ملاحية رياضية ثقافية سياسية وطنية وفاخرت المعلا بقائمة طويلة من رجالها ونسائها في كل قطاعات النشاط الحضري.

الميلاد والنشأة
نجيب محمد إبراهيم من مواليد مدينة المعلا (عدن) يوم 21 أبريل 1951م، وتلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة بمدارس المعلا، أما المرحلة الثانوية في ثانوية خور مكسر (حالياً ثانوية الجلاء)، وحصل على الثانوية العامة (قسم أدبي) عام 1971م.

نشط شباب في العمل السياسي والوطني والحزبي في مرحلة الستينات من القرن الماضي، ومن هؤلاء كان الشاب نجيب محمد إبراهيم الذي نشط في القطاع الطلابي وأصبح عضواً قيادياً في التنظيم الطلابي لطلائع اليمن وسكرتيراً للنشاط الثقافي والإعلامي والتحريضي في النشاط الذي استهدف الوجود البريطاني المدعوم بوجوده العسكري الكبير.

نجيب في موقع قيادي طلابي
أصبح نجيب محمد إبراهيم سكرتيراً عاماً للاتحاد العام لطلبة اليمن (فرع الجنوب) وتعرض للاعتقال أربع مرات لفترات متفاوتة.
كان نجيب محمد إبراهيم قد التحق بتنظيم البعث العربي الاشتراكي عام 1966م وبرز نشاطه في جبهتين العمل الطلابي والعمل السياسي الحزبي وتم انتخابه عام 1972م عضوا بالمكتب السياسي لمنظمة حزب البعث العربي الاشتراكي.

نجيب في حزب الطليعة الشعبية
انتخب نجيب محمد إبراهيم عضواً في المكتب السياسي لمنظمة البعث في شمال الوطن عام 1974م بعد تحول اسم منظمة البعث في شطري اليمن معروفاً باسم (حزب الطليعة الشعبية)، وكان نجيب محمد إبراهيم يشغل سكرتيراً تنظيمياً وشغل حيناً آخر سكرتيراً ثقافياً وإعلامياً.

نجيب في التنظيم السياسي الموحد
انعقد المؤتمر التوحيدي للتنظيم السياسي الموحد -الجبهة القومية- في الفترة 11 - 13 أكتوبر 1975 والذي ضم ثلاثة أحزاب:
1 - التنظيم السياسي "الجبهة القومية" 2 - الحزب الطليعة الشعبي 3 - اتحاد الشعب الديمقراطي.

انتخب المؤتمر لجنة مركزية من 61 عضواً أساسياً و 18 عضواً مرشحاً، ومن أعضاء اللجنة المركزية من أعضاء حزب الطليعة الشعبية:
سعيد سالم الخيبة، أحمد خضر زعبل، ناجي سالم بريك، عبدالغني عبدالقادر، نجيب محمد إبراهيم، عبدالوكيل السروري، عبدالله محمد عزيز، عبدالله صالح بافضل.

من أعضائه المرشحين: فضل محمد عبد الرب، ومصطفى مسرج، وحسين عاطف.

نجيب محمد إبراهيم في المؤتمر الأول للحزب الاشتراكي اليمني
انعقد المؤتمر العام الأول للحزب الاشتراكي اليمني في عدن خلال الفترة 11 - 13 أكتوبر 1978م، وشاركت الفصائل الثلاث، التنظيم السياسي الجبهة القومية - حزب الطليعة الشعبية - اتحاد الشعب الديمقراطي وأمناؤها العامون: عبد الفتاح إسماعيل - أنيس حسن يحيى (أطال الله في عمره) وعلي عبد الرزاق باذيب.

ظهر اسم نجيب محمد إبراهيم في قوام اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني مع آخرين من أعضاء سابقين في حزب الطليعة الشعبية وهي الهيئة القيادية الجديدة.

نجيب محمد إبراهيم وأحداث يناير 1986
أسهمت أحداث 13 يناير 1986م في إضعاف الحزب الاشتراكي، وأفاد نجيب محمد إبراهيم في سيرته الذاتية أنه خلال الفترة "26 يناير - يوليو 1986م كان متخفياً بعدن بعد أحداث يناير المأساوية حتى تمكن من الهرب إلى صنعاء.

نجيب محمد إبراهيم في سلسلة دورات
أفاد المناضل الوطني نجيب محمد إبراهيم أنه تلقى خلال الفترة من أبريل 1977م حتى 1981 عدداً من الدورات التخصصية للصف القيادي داخل الحزب، حيث بين أنه في أبريل 1977م شارك في دورة تخصصية لمدة شهر أقيمت بمدينة الضالع لعدد من القياديين في الدولة والحزب محورها إدارة الدولة شارك فيها علي ناصر محمد وعلي صالح عباد مقبل وصالح مصلح قاسم وسالم صالح محمد وآخرون.

وفي أكتوبر 1977م شارك في دورة دراسية تخصصية عليا بعنوان "أساليب قيادة الحزب للدولة" في موسكو لمدة ثلاثة أشهر، وشارك فيها عبدالعزيز عبدالولي وصالح منصر السيبلي ومنصور العراري ورياض العكبري، ود. عبدالله بكير، ومهدي عبدالله سعيد وآخرون.
وخلال الفترة 1979 - 1981م نظمت له دورات تخصصية قصيرة في ميدان الصحافة في الاتحاد السوفيتي السابق وألمانيا الديمقراطية سابقاً.

نجيب محمد إبراهيم ونشاط إعلامي متميز
نشط نجيب محمد إبراهيم في القطاع الإعلامي والصحفي منذ تعيينه سكرتيراً إعلامياً للمجلس اليمني للسلم والتضامن عام 1976 بعد أن كان متفرغاً للعمل الحزبي السري في صنعاء.
شارك منذ العام 1976م في العديد من المؤتمرات العربية والدولية من أجل قضايا التضامن بين شعوب العالم وفي سبيل السلم والعدالة الدوليين، وشارك في كتابة الدراسات والمقالات الصحفية حول التضامن الأفرواسيوي.

نجيب محمد إبراهيم يرأس وكالة أنباء عدن
تأسست وكالة أنباء عدن في فبراير 1970م، واضطلعت على صعيد النشاط الإخباري داخلياً وخارجياً بتنويع نشاطاتها وكانت مصدراً وينبوعاً للأخبار والتعليقات، وكانت الوكالة تصدر أربع نشرات يومية، ومنها واحدة باللغة الإنجليزية والخامسة تصدر أسبوعياً.
تحمل نجيب محمد إبراهيم خلال الفترة نوفمبر 1977 يناير 1986م مسؤوليته الرسمية رئيساً لمجلس إدارة الوكالة ومديراً عاماً ورئيساً لتحرير وكالة أنباء عدن.
قام نجيب محمد إبراهيم بقيادة وتوجيه وساهم في صياغة النشاط الإخباري لوكالة أنباء عدن التي اشتهرت بالأحرف الثلاثة ANA، وقيامه بصياغة التعليق الرسمي السياسي للدولة والذي كان ينشر في الصحف ويبث في الإذاعة والتلفزيون حتى أوائل يناير 1986م.

مكتب وكالة أنباء عدن في موسكو
عمل نجيب محمد إبراهيم على نشر رسالة وكالة أنباء عدن بفتح مكاتب للوكالة منها في سيئون والمهرة، وقام بفتح أول مكتب للوكالة في موسكو عاصمة الدولة السوفييتية آنذاك وعين الزميل أمين أحمد عبده مديراً لمكتب الوكالة هناك وبموافقة سعادة السير صالح أبوبكر بن حسينون سفير اليمن الديمقراطية آنذاك، وتم تدشين عمله مع بوابات مهرجان الشباب والطلاب بموسكو.

نجيب محمد إبراهيم عضو القيادة الشرعية
كان نجيب محمد إبراهيم خلال الفترة يوليو 1986 - مايو 1990م عضو القيادة الشرعية في صنعاء والممثل الإعلامي لها والناطق الرسمي للأخ/ علي ناصر محمد الرئيس الأسبق،
وفي أكتوبر 1992 عين نجيب محمد إبراهيم مستشاراً لوزير الإعلام بدرجة وزير إلا أنه آثر الوقوف في الظل لأن الأوضاع المعاشة آنذاك لم تكن مشجعة.

نجيب محمد إبراهيم ونبي الله سليمان
أصدر نبي الله سليمان عقوبة بحق الهدهد، وقال في حيثيات حكمه سأرسلك إلى قوم لا يعرفون قدرك، وكان ذلك واقع الحال مع نجيب محمد إبراهيم الذي لم يعرف بقدره أهل الحل والعقد.

وداعا نجيب محمد إبراهيم
توقف قلب المناضل نجيب محمد إبراهيم عن النبض فجر الإثنين ١٢/١١/٢٠٠٩م عن ٥٨ عاماً بعد عقود من العمل الصادق والجاد.
الفقيد نجيب محمد إبراهيم متزوج وله ثلاثة أبناء، التربوية ندى من مواليد 1977م، وولدان المحامي أنيس 1979، وعلي 1987
تلقت أسرة الفقيد عدداً كبيراً من برقيات التعازي في مقدمتها برقية صديقة الوفي الرئيس علي ناصر محمد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى