مساع للتحقيق مع مسؤولين بكهرباء لحج بعهدتهم مليار ونصف ريال

> الحوطة «الأيام» خاص

>
كهرباء لحج تستقطع مرتبات موظفين وآخرين تحيلهم للنيابة
قالت مصادر في مؤسسة كهرباء لحج، أمس الأحد، لـ«الأيام» إن قيادة المؤسسة الجديدة أحالت قبل أيام مجموعة من المخالفات المالية إلى الجهات المختصة للتحقيق فيها، فيما أقرت إجراءات في مقابل ما يتعلق بعهد مالية مازالت على ذمة القيادة السابقة للمؤسسة.

وحسب المصادر، تواجه قيادة مؤسسة الكهرباء الحالية بلحج تحديات وصعوبات ناتجة عن تراكمات سابقة، وخاصة في الجانب المالي والإيرادي للمؤسسة.

وأمس الأحد كشف مصدران محلي وآخر بكهرباء لحج عن إهدار القيادة السابقة للمؤسسة أكثر من مليار ونصف ريال يمني، وأن هذا المبلغ قد صرف كعهد لعدد من الموظفين والمسؤولين في إدارة المؤسسة بالمحافظة خلال سنوات تحمّلهم مسؤوليةَ قيادة المؤسسة، لكن لم يتم تصفية تلك العهد المالية في ظل أوضاع صعبة تعانيها المؤسسة في جوانب الصيانة وتحديث الشبكة الكهربائية.

وقال المصدران "إن إدارة المؤسسة الحالية بقيادة م. عبدالحميد بالليل تسعى لاستعادة تلك المبالغ المالية المهولة من خلال اتخاذ إجراءات قانونية عبر نيابة الأموال العامة".

وأضافا أن "من إجراءات استعادة تلك المبالغ استقطاع من مرتبات الموظفين المتورطين، بينما آخرون ستتم إحالتهم إلى نيابة الأموال العامة، وخاصة من عليهم مبالغ مالية كبيرة".

وفيما اعتبرت المصادر أن تلك المبالغ المسجلة عهدٌ استخدمت في عمليات استثمارية لبعض قيادات المؤسسة، كشفت القضية مدى غياب الرقابة وتساهل وتورط السلطة المحلية في تبديد أموال الخزينة العامة للدولة.

وعلمت "الأيام" أن محافظ لحج اللواء أحمد تركي طالب في مذكرة أصدرها مؤخراً إلى إدارة مؤسسة الكهرباء (القيادة الجديدة والسابقة) بحصر العهد المالية ورفع كشوفات بحجم الأموال التي صرفت كعهد تصفى بعد.

وكان وزير الكهرباء والطاقة السابق م. محمد عبدالله العناني قد عين في ديسمبر عام 2019 م. عبد الحميد بالليل شيخ الرهوي مديراً عاماً لمؤسسة كهرباء لحج، إلا أن قيادة السلطة المحلية رفضت القرار في ذلك الوقت وأصرت على بقاء المدير السابق المقال، لكن تزايد المخالفات والخروقات وتقرير اللجنة المكلفة حولّ أوضاع المؤسسة التي أوصت في تقريرها بإقالة المدير السابق، والذي رضخ له محافظ لحج، وأقر تعين م. بالليل الرهوي مديراً للمؤسسة خلفاً للمدير المقال في نهاية العام المنصرم 2020.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى