فرنسا تستهل حملة الدفاع عن لقبها والتصفيات تنطلق وسط غيوم كورونا

> باريس «الأيام» متابعات :

> * وسط إجراءات احترازية مشددة وأجواء صعبة بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" تنطلق اليوم الأربعاء التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022 المقررة في قطر .. وتختلف هذه التصفيات عن كل النسخ السابقة، إذ تُلقي جائحة كورونا بظلالها على هذه المنافسات .. ومع تعديل مواعيد التصفيات بسبب الجائحة، تقام 3 جولات متتالية من التصفيات، تتبعها 3 أخرى في سبتمبر المقبل، بعد انتهاء منافسات يورو 2020 وأولمبياد طوكيو المؤجلتين من العام الماضي.

* وتقام جولتان أخريان من التصفيات في أكتوبر المقبل ثم تتبعهما جولتان أخريان في التوقف التالي المقرر خلال نوفمبر ، ووزعت المنتخبات الـ 55 الأوروبية على 10 مجموعات في هذه التصفيات، يتأهل منها الأول فقط في كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، بينما يُضاف أصحاب المركز الثاني لمنتخبين من دوري أمم أوروبا يتنافسون على 3 بطاقات أخرى للمونديال عبر دور فاصل.

* وسيكون مونديال 2022 أول نسخة من كأس العالم تقام في الشتاء بسبب ارتفاع حرارة الطقس في قطر صيفاً، حيث تقام فعاليات المونديال من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 .. وإضافة للمواعيد المعدلة ، تواجه التصفيات تحدياً آخر أكثر قسوة ، هو القيود الصارمة على حركة السفر بين العديد من الدول ، مما يقلص الخيارات المتاحة أمام المدربين.

* وتستهل فرنسا حملة الدفاع عن لقب مونديال 2018 في كرة القدم عندما تستقبل أوكرانيا مساء اليوم الاربعاء، ضمن الجولة الأولى من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 .. ويستلهم المنتخب الفرنسي من وديته مع أوكرانيا في اكتوبر الماضي عندما اكتسحه 7 - 1 ، فيما تخطى "الزرق" المنتخب السوفياتي السابق في ملحق التأهل إلى مونديال 2014، بفوزهم إيابا 3 - صفر بعد سقوطهم ذهابا بهدفين نظيفين، وهي الخسارة الوحيدة في مواجهاتهم مع أوكرانيا.

* ويبدو المنتخب الفرنسي، المتأهل إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية على حساب البرتغال القوية، مرشحاً لتخطي أوكرانيا مع ترسانة نجومه التي يتقدمها هداف باريس سان جرمان كيليان مبابي .. لكن أجواء المعسكر الفرنسي تعكرت أمس الثلاثاء بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا داخل فندق يقطنه في ضواحي العاصمة باريس بحسب الاتحاد المحلي، وعلى غرار كل المنتخبات المشاركة في التصفيات القارية دخلت فرنسا في فقاعة صحية ضمن بروتوكول صارم تفادياً لتفشي الفيروس .. في المقابل، عزّزت أوكرانيا تشكيلتها بعد الخسارة الساحقة 1 - 7 بحسب مدربها أندريه شيفتشنكو.

* وعن عودة مهاجم برشلونة الإسباني عثمان ديمبيليه (23 عاما) إلى منتخب فرنسا، قال شيفتشنكو :"أفضل ألا يسجل ! هذا لاعب شاب موهوب كثيرا ، يتعيّن عليه أن يتحلى أكثر بالصبر في لحظة التنفيذ" .. وفيما تخوض فرنسا ثلاث مباريات في ثمانية أيام قال ديشان : "نخوض المباراة الاولى ضد أوكرانيا، وهي خصم مباشر .. فريق جيد جدا ونحن مركزون دون التفكير في المباراتين الثانية أو الثالثة" .. وضمن المجموعة الرابعة أيضا، تلعب فنلندا مع البوسنة والهرسك، فيما ترتاح كازاخستان في هذه الجولة.

وتستهل بلجيكا، ثالثة مونديال 2018 والمتأهلة إلى نصف نهائي دوري الأمم، مباراة صعبة عندما تستقبل ويلز ونجمها جاريث بيل .. وستكون الفرصة متاحة لشياطين بلجيكا الحمر بالثأر من ويلز التي أقصتهم من ربع نهائي كأس أوروبا 2016.

* وتنفست بلجيكا الصعداء بعد السماح لمهاجمها البولدوزر روميلو لوكاكو بالمشاركة بعد رفض تحريره بادىء الأمر من ناديه إنتر ميلان متصدر الدوري الإيطالي بسبب حالات إيجابية بكورونا ضمن صفوفه .. ويُعدّ لوكاكو مركز الثقل في هجوم بلجيكا ، في ظل تراجع مستوى ميتشي باتشواي وكريستيان بنتيكي ، اللذين يلعبان أدواراً بديلة مع كريستال بالاس الانكليزي، ونجح لاعب تشلسي ومانشستر يونايتد الانكليزيين السابق بتسجيل 25 هدفا و7 تمريرات حاسمة في مختلف المسابقات هذا الموسم مع إنتر،

وتلعب في المجموعة ذاتها استونيا مع تشيكيا، فيما ترتاح بيلاروس.

* وبعد حلولها وراء إيطاليا في دوري الأمم، تستهل هولندا الغائبة عن مونديال 2018 مشوارها في مجموعتها السابعة بمواجهة قوية ضد مضيفتها تركيا وتُعدّ مواجهاتهما السابقة متكافئة نوعاً ما، ففازت تركيا 3 مرات، وتعادلتا 4 مرات وفازت هولندا 5 مرات .. وتلعب لاتفيا مع مونتينيجرو وجبل طارق مع النرويج في المجموعة عينها.

* ويبدأ منتخب ألمانيا (مانشافت) مسيرته في التصفيات قبل شهور قليلة على رحيل المدرب يواخيم لوف عن الفريق .. وكان لوف أعلن مؤخرا أنه سيترك تدريب المانشافت في أعقاب بطولة كأس الأمم الأوروبية .. ويستهل المانشافت مسيرته في التصفيات على ملعبه بمواجهة ضيفه الأيسلندي الخميس ضمن المجموعة العاشرة ، ثم يحل ضيفا على نظيره الروماني يوم الأحد قبل خوض الجولة الثالثة على ملعبه أمام مقدونيا الشمالية في 31 مارس الحالي.

* وكانت دويسبورج في ولاية شمال الراين ويستفاليا الألمانية قررت أخيراً السماح للاعبين الألمان الناشطين في إنجلترا بالدخول إلى البلاد ، قبل رفع إسم المملكة المتحدة من قائمة الدول ذات المخاطر العالية فيما يتعلق بكورونا ، وبهذا يستطيع لاعب الوسط المتألق (إلكاي جوندوجان) نجم مان سيتي الالتحاق بمعسكر المنتخب الألماني بجانب الشابين المتميزين بالفريق جمال موسيالا لاعب بايرن ميونخ وفلوريان فيرتز نجم باير ليفركوزن.

* وقد يمنح جاريث ساوثجيت المدير الفني للمنتخب الإنجليزي فرصة للمهاجم أولي واتكينز لخوض أول مباراة دولية له مع الفريق عندما يلتقي منتخب سان مارينو الخميس .. ورغم استمرار هاري كين مهاجم توتنهام في قيادة هجوم إنجليزي واقتسامه صدارة هدافي الدوري الإنجليزي مع المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول ولكل منهما 17 هدفا، ينتظر أن يحصل واتكينز على فرصة للمشاركة بعدما سجل 10 أهداف لفريقه أستون فيلا هذا الموسم.

* وقال ساوثجيت : "لدينا كالفيرت ليوين وهاري كين، ونسعد بهما كثيرا، لكننا لا نعلم ما سيحدث بعد ذلك ومن الجيد أن نرى (أولي) عن قرب وأن يتعرف هو على طريقة عملنا" .. وبعد مباراته المقررة أمام سان مارينو يوم الخميس، يحل المنتخب الإنجليزي ضيفا على ألبانيا يوم الأحد المقبل.

* ويعاني المنتخب الإسباني ضمن المجموعة الثانية من أزمة هجومية؛ حيث أصيب جيرارد مورينو مهاجم فياريال مطلع هذا الأسبوع ، وغاب عن تدريبات أمس .. ويعاني لويس إنريكي المدير الفني للفريق من غياب (أنسو فاتي) المصاب منذ مدة ، كما ينتظر أن يفتقد مورينو في مباراته الأولى بالتصفيات أمام اليونان غداً الخميس ، إذا لم يكتمل شفاء اللاعب الذي يتصدر اللاعبين الإسبان في قائمة هدافي الليجا.

* ويستضيف المنتخب السويدي نظيره الجورجي الخميس، وقد تشهد المباراة عودة المهاجم الكبير زلاتان إبراهيموفيتش نجم ميلان الإيطالي، بعد سنوات من الاعتزال دوليا في 2016 .. ويستحوذ إبراهيموفيتش "39 عاما" على لقب الهداف التاريخي للمنتخب السويدي.

* ويخوض المنتخب الإيطالي (الآزوري) هذه التصفيات كواحدة من 3 جبهات يكافح فيها الفريق هذا العام، حيث يخوض الفريق أيضا فعاليات يورو 2020، إضافة لخوض الأدوار النهائية للنسخة الثانية من بطولة دوري أمم أوروبا .. ويستضيف الفريق نهائيات دوري الأمم ، والتي يتنافس فيها مع منتخبات بلجيكا وإسبانيا وفرنسا ، خلال أكتوبر المقبل .. وأبدى روبرتو مانشيني، تفاؤلاً حذراً بشأن فرص إيطاليا في تصفيات المونديال خاصة بعد غياب الآزوري عن مونديال 2018 الذي كان الغياب الأول للفريق عن النهائيات منذ 60 عاما.

* وقال مانشييني : "سيكون هناك عمل لنقدمه .. لن يكون الأمر سهلا نظرا لوجود العديد من المنتخبات القوية... لكننا على المسار الصحيح.. لدينا فريق شاب يتعين عليه الكفاح ليتحسن مستواه ووضعه، أعتقد أننا سننجح" .. واستدعى مانشيني 38 لاعبا لمعسكر الفريق استعدادا للمباريات الأولى في التصفيات أمام منتخبات أيرلندا الشمالية وبلغاريا وليتوانيا في الجولة الثالثة بالتصفيات.

* وتخوض البرتغال بطلة أوروبا 2016، مواجهة سهلة على الورق أمام ضيفتها أذربيجان ضمن المجموعة الأولى، بعدما هزمتها 5 مرات وتعادلت مرة في 6 مواجهات سجلت فيها أذربيجان هدفاً يتيماً .. وتلعب في المجموعة ذاتها صربيا مع إيرلندا ، وفي المجموعة الثامنة ، تحل كرواتيا وصيفة المونديال الاخير ، ضيفة على جارتها سلوفينيا ، التي لم تهزمها في 9 مباريات (6 انتصارات و3 تعادلات)، فيما تلعب روسيا مع مضيفتها مالطا، وتستقبل قبرص سلوفاكيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى