د. يحيى قاسم سهل ودور علمي متميز

> د. الموثق والمدقق يحيى قاسم سهل من علماء أجلاء قلائل اهتموا بالتوثيق للتراث اليمني، وبعضهم بالمخطوطات والوثائق كأستاذنا الجليل القاضي على أحمد أبو الرجال، والأستاذ الفقيد علي عقيل ابن يحيى مؤسس مكتبة الأحقاف بحضرموت وهي إنجاز عظيم قل نظيره، ود. عبد الله محيرز، والأستاذ عبد الرحمن الحضرمي، والقاضي العلامة إسماعيل الأكوع، ود. قائد طربوش وعشرات غيرهم.

الباحث الأكاديمي يحيى سهل من الأساتذة الذين وثقوا ودرسوا القوانين والتشريعات في اليمن.
درس المجتمع المدني في عدن في أزهى عصوره، وقدم إنجازه الضخم في مجلد بعنوان "المجتمع المدني في عدن".

يقع الكتاب الضخم والإنجاز التوثيقي العلمي الرائع في 963 قطعاً متوسطاً وثق فيه الباحث، كما يشير في المقدمة إلى أنه "قد استطاع جمع شتات الكثير من الوثائق المرتبطة بفترة وجود الاستعمار الإنجليزي لجنوب اليمن".

يقول الموثق في الكتاب المهم "إن ما أعيد نشره في الوثائق بهذا الكتاب لا يمثل كل الوثائق المتعلقة بالفترة المعينة، إذ إن ثمة وثائق لم نستطع الحصول عليها. علماً أننا نعلم بالكثير منها من خلال المراجع التي اطلعنا عليها، كما أن بعضها عثر على جزء منها مثل دستور الحزب الوطني الاتحادي. إن تواضع العالم يعترف بالحقيقة ويرى أن إنجازه ليس كاملاً".

الكتاب الوثائقي كإشارة المؤلف يشتمل على معاهدة بريطانيا مع سلطان لحج، إضافة إلى مجموعة من التشريعات الصادرة في الفترة من 1883 - 1967، وأهمها والكلام له "مسودة دستور مؤقت لجمهورية الجنوب العربي الصادر بالملحق القانوني رقم 3 لجريدة حكومية اتحاد الجنوب العربي رقم 2 بتاريخ يوليو 1967 والذي ينشر لأول مرة، وكذلك الوثائق القانونية للنوادي والجمعيات الثقافية والأدبية والاجتماعية، وكذلك الوثائق القانونية للمنظمات والأحزاب السياسية والنقابات العالمية والحركة الطلابية ومنظمات المرأة والحركة الرياضية، إضافة إلى ملاحق بأسماء أكثر من ثلاثمائة منظمة ونادٍ وجمعية عرفتها المستعمرة عدن.

وكان موعوداً بتقديم العلامة والمفكر العربي الكبير الأستاذ الجليل د. جعفر الظفاري الذي رحل قبل تقديم الكتاب، ووفاء من الباحث بقي الكتاب دون تقديم د. سهل حائزاً على درجة الماجستير من العراق ودرجة الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة الجزائر. عمله التوثيقي للمجتمع المدني في الجنوب يمتد لأكثر من قرن وربع القرن أي فترة الاستعمار البريطاني للجنوب، والكتاب يضم في دفتيه وثائق الحياة السياسة نبذة تاريخية عن عدن، وعن النوادي الأدبية والثقافية والجمعيات ونشأة الأحزاب.

فالقسم الأول منه يتناول: المعاهدات والوثائق السياسية والقوانين التي صدرت فترة وجود الاستعمار، ويكرس القسم الثاني للجمعيات والنوادي القروية والقبلية والعشائرية، والقسم الثالث للنوادي والجمعيات الثقافية والأدبية، أما القسم الرابع فوثائق الأحزاب والتنظيمات السياسية، والخامس مكرس للنقابات العالمية.

إنه عمل وإنجاز علمي رائع لا يضاهيه إلا الجهد العلمي الذي قام به د. قايد طربوش في دراسته وتوثيقه للدساتير والتشريعات في اليمن والمنطقة العربية والعالم، لـ د. سهل عدة مؤلفات وأبحاث في مجال تخصصه: مدخل لدراسة العلوم القانونية وضمانات تأديب الموظف العام في التشريعات: اليمن، العراق، مصر، فرنسا، كما درس السياسة المالية والتشريع الضريبي والنظام القانوني والقضائي في عدن والمحميات، وله دراسة عن الأديب الكبير سعودي أحمد صالح أحد مؤسسي اتحاد الأدباء والكتاب، والباحث الأكاديمي واسع الاطلاع وله مشاركات عديدة وكتابات وأبحاث علمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى