لتعزيز القدرة التوليدية لكهرباء عدن.. مصير 203 ميجا مرهون بالوقود والفساد

> عدن «الأيام» خاص

> كهرباء عدن .. فشل القيادة أدى إلى إهمال إصلاح المنظومة
> أكد مسؤولون إداريون ومهندسون في مؤسسة كهرباء عدن أنه من الممكن جداً تحسين خدمة الكهرباء خلال أيام إذا استقرت عملية تموين المحطات بالوقود، غير أنهم حذروا من أن موضوع الوصول الفعلي لشحنات الوقود مرتبط بشكل كلي بسرعة تنفيذ المنحة السعودية المعلنة الأسبوع الماضي.

مهندسون فنيون استفسرتهم «الأيام»، أمس السبت، عما إذا كان هناك تطور سيطرأ لتحسين الخدمة في الفترة القليلة القادمة، قالوا إن هناك إمكانية كبيرة ليكون معدل ساعات التشغيل ست ساعات تشغيل مقابل ساعتي انطفاء في أقل تقدير خلال شهر رمضان المبارك، إن تم تسريع شحنات الوقود التي تعهدت بها المملكة قبل حلول شهر رمضان، خاصة مع اكتمال جاهزية 203 ميجا تقريبا، وتنتظر تأمين شحنة الوقود المشغل لها للدخول إلى الخدمة.

وأضافوا قائلين: "إن كافة الترتيبات والإجراءات الفنية والهندسية والمعوقات المالية المرتبطة بتعزيز القدرة التوليدية، من خلال إدخال وإضافة 203 ميجا للقدرة التوليدية الحالية، قد تم استيفاءها بنسبة 90 % تقريبا، ولم يتبقِ منها سوى اللمسات الأخيرة، وينتظر أن يتم حسمها خلال هذا الأسبوع، وستكون متاحة للدخول في الخدمة في حالة تم تأمين الوقود لها".

كهرباء عدن .. فشل القيادة أدى إلى إهمال إصلاح المنظومة
كهرباء عدن .. فشل القيادة أدى إلى إهمال إصلاح المنظومة

لكن مسؤولين إداريين في مؤسسة كهرباء عدن قالوا إنه تم تقديم خارطة بالمقترحات والمعالجات، لكن تداخل الصلاحيات وتصميم قيادة كهرباء عدن على الاستمرار في الفشل أدى إلى حالة الانهيار الشامل التي نراها منذ أيام في الخدمة". مشددين الحرص على أن موظفي كهرباء عدن يعملون بإخلاص، وفي ظروف في منتهى الصعوبة، لتقديم خدمة جيدة مقبولة للناس، لكن المفاجآت بوضع العقبات تصدرها قيادة المؤسسة.

وقال المهندسون إن محطة الرئيس لم يكتمل بعد إنشاء شبكة التصريف الخاصة بها، وهناك مقترحات للتصريف الجزئي منها لمواجهة الصيف القادم.

وتوزعت الـ 203 ميجا التي سيتم إدخالها الآن على النحو التالي:

1- 50 ميجا لمحطة انترسولار الموزعة على مواقع الحسوة 20 ميجا والملعب 20 ميجا وحجيف 10 ميجا، وقد استكملت أعمال الربط للمحطات الثلاث بالشبكة العمومية، وتبقى فقط تأكيد تقرير لجنة التقويم للخزنات التي يتم حاليا إجراء الأعمال الفنية لها؛ لتكون مطابقة للمواصفات، وهناك لقاء اليوم الأحد بين الشركة والمختصين في كهرباء عدن للوقوف أمام آخر الالتزامات قبل إجراء التشغيل التجريبي للمحطة التي هي الأخرى تحتاج للوقود المشغل لها.

2- 78 ميجا حكومية وهي شبه جاهزة، ويتم تحضيرها حاليا للدخول للخدمة، وتتوزع بين 20 ميجا في محطة شهيناز و 15 ميجا موزعة بين موقعي حجيف والتواهي والملعب، وهي جاهزة بعد توقيع عقود شراء الزيوت الخاصة بها، وتأكيد وصولها إلى المحطات (اليوم) الأحد أو(غدا) الاثنين كحد أقصى، فيما هناك 25 ميجا سيتم إضافتها للمحطة الحسوة الكهروحرارية بعد إدخال التوربين الصيني، الذي أصبح جاهزا، وينتظر انتهاء أعمال الصيانة للأعطاب التي طالت أحد الخطوط، الذي أوشكت الفرق الفنية والهندسية على إصلاحه، فضلا على إجراء أعمال الصيانة للتوربين الثاني، الذي تجري له حاليا أعمال صيانة مكثفة، ومن المنتظر أن تنتهي صيانته قبل نهاية الأسبوع الجاري، بقدرة توليدية 18 ميجا، وسيكون في وضع احتياطي لتعزيز استقرار المحطة الكهروحرارية.

3 - 75 ميجا إضافية للطاقة المستأجرة التي تعمل حاليا بـ 50 % من قدرتها التوليدية وفق العقود، وسيتم رفع قدرتها التوليدية بـ 75 ميجا إلى جانب الـ 100 ميجا التي تعمل حاليا.

وحسب المعلومات المؤكدة، إن وزير الكهرباء أنور كلشات، ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء عبدالقادر باصلعة يجرون حاليا جهودا مع رئيس الوزراء ووزير المالية للدفع بسداد جزء من مستحقات الطاقة المستأجرة؛ ليتسنى للشركات المستأجرة رفع قدرتها التوليدية للحد الأعلى، ومن المنتظر حسم الأمر خلال هذا الأسبوع. وتبلغ مديونية شركات الطاقة المستأجرة نحو 25 مليون دولار حقوق للخدمة عن العامين الماضيين.

وأكد المصدر أن مسالة استقرار الخدمة خلال شهر رمضان مرتبط كليا بوصول شحنات الوقود، سواء من خلال تعجيل شحنات الوقود التي التزمت بها المملكة العربية السعودية، أم عبر تدخل الحكومة بشراء كمية وقود تكفي لتغطية المحطات خلال شهر رمضان، إن لم يتأكد أو يتحدد سقف زمني لوصول شحنات الوقود من المملكة العربية السعودية.

وتعاني عدن من نقص حاد في توليد الكهرباء، هو الأشد في تاريخها، مما دفع عددا من الشركات إلى الإفلاس خلال الشهرين الماضيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى