روسيا: سياستنا تنطلق من مراعاة مصالح جميع القوى اليمنية

> «الأيام» غرفة الأخبار

> لافروف: اتفاق الرياض خطوة هامة لاستقرار الجنوب
> قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنّه ناقش الوضع في اليمن في أثناء المحادثات مع قادة الدول الخليجية، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

وأوضح لافروف، الذي زار مصر أمس الأول، أنّ موسكو تتابع "باهتمام كبير تطور الأحداث في اليمن الذي يعاني من الأزمة العسكرية السياسية الحادة التي استمرت خلال ست سنوات واستئناف الاشتباكات الدامية في فبراير الماضي في محافظة مأرب بين الحوثيين والفصائل الموالية لرئيس الجمهورية اليمنية"، مضيفا أنّ هذا الأمر "يقلقنا بشكل خاص".


وقال لافروف في حوار مع صحيفة الأهرام المصرية إن "الاتفاقية بين الرئيس اليمني الحالي والمجلس الانتقالي الجنوبي على إنشاء الحكومة الائتلافية التي تم التوصل إليها بوساطة المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2020 خطوة هامة نحو استقرار الوضع في جنوب الدولة".

وقال "لأول مرة حصل ممثلو الجنوب على الحصة الكبيرة من الحقائب الوزارية. وأعلنت روسيا ترحيبها بالاتفاقيات المذكورة، وعبّرنا عن أملنا في أن تنفيذها سيؤدي إلى تحسين الأمن العام وسيسمح بالتركيز على حل المشاكل في المجال الاقتصادي والاجتماعي في هذا الإقليم".

ورأى لافروف أنّ من شأن اتفاق الرياض، أنّ "يخلق الظروف لانطلاق المفاوضات بين الوفد الموحّد للسلطات اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي من جانب وقادة أنصار الله من جانب آخر حول الترتيبات السياسية المقبلة".

ودع لافروف الأطراف اليمنية المتصارعة إلى رفض استخدام القوة واتباع المسار السلمى لتسوية التناقضات، "حيث تهدف المبادرة السياسية السعودية الأخيرة إلى الحل السياسي الذي رحبنا به".

وقال لافروف إننا "ننطلق من أنّ إقامة السلم الدائم يمكن التوصل إليه على أساس مراعاة المصالح لكل القوى السياسية اليمنية".

ووفقا لوزير الخارجية الروسي "يترتب على ذلك انطلاق الحوار الوطني الشامل، ورفع الحصار البري والجوي والبحري، وتنفيذ الخطوات العاجلة الأخرى في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية".

وأشار لافروف إلى أنّ موسكو "تعتزم مواصلة الدعم لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيثس والتشجيع بنشاط الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وقادة أنصار الله على إبداء المنهج البناء والاستعداد للحلول التوفيقية بشأن الخلافات القائمة".

وحول زيارته الأخيرة إلى دول الخليج، قال لافروف "ينبغي عدم البحث عن جدول أعمال خفي في زياراتي الأخيرة إلى عدة دول عربية في منطقة الخليج العربي فهذا جزء لا يتجزأ من حوارنا المنتظم والوثيق حول الشؤون الدولية".

وقال الوزير الروسي إنّ زيارته نظرت "بالتفصيل في الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التأكيد على ضرورة التغلب على الأزمات والصراعات باستخدام الوسائل السياسية عن طريق الحوار الشامل فقط مع مراعاة القانون الدولي، وفي مقدمته مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تتضمن الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة واحترام سيادتها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى