اليوم.. بدء التطعيم ضد كورونا في 13 محافظة والطواقم الصحية أول المتلقين

> محافظات «الأيام» خاص

> وزير الصحة يحذر من استمرار التجمعات بالأسواق والتلقيح يستهدف 317363
> تبدأ، اليوم الثلاثاء، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح استرازينيكا، وتستمر لـ 12 يوما في بعض محافظات اليمن، التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا حيث ستكون الطواقم الطبية أول المتلقين باللقاح وذلك في الوقت الذي حذر وزير الصحة د. قاسم بحيبح من استمرار التجمعات بالأسواق معتبرا أن ذلك سلوكا خاطئا ونذيرا بارتفاع المنحنى الوبائي لحالات الإصابة لدرجة أخطر وأصعب.

وستنطلق حملة التطعيم بإشراف مدير منظمة اليونيسيف في اليمن.

وأعلن وزير الصحة في تصريحات نشرها على حسابه في تويتر أمس الإثنين إن وزارته استكملت كل الإجراءات الفنية واللوجستية لتنفيذ الحملة، مع وصول اللقاحات والأدبيات الخاصة بها إلى المحافظات.

وأوضح بحيبح أن الحملة سينفذها كادر صحي يصل قوامه إلى 1704 صحيين موزعين على 426 فرقة، تستهدف 317363 من الكوادر الصحية وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة، يتواجدون في 133 مديرية بـ 13 محافظة.

وقال أن هدف الحملة الحد من انتشار وباء فيروس كورونا ومضاعفاته، بالتزامن مع استمرار الحرص على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية كونها أهم خط للوقاية من المرض مشيرا الى أن "اللقاح المستخدم في حملة التحصين آمن وفعال وتقدمه عشرات الدول العربية والأجنبية لمواطنيها، وثبتت فاعليته دون قلق من أي آثار ضارة".

وبشأن خطط وزارته قال بحيبح أن إدارته تعمل مع الشركاء على توفير الأوكسجين مجانا عبر تعبئة أسطوانات الأوكسجين من مصانع الأوكسجين.

وقال بحيبح: "نعمل على حل بعيد المدى بتوفير مصانع أوكسجين بكل محافظة ولدينا مشروع لذلك. وأكثر المحافظات احتياجا حاليا للمصانع سيئون وشبوة والتربة والضالع والمهرة".

وأشار إلى أن وزارته "تتابع يوميا وبكل قلق التقارير الميدانية والإحصائيات للإصابات بفيروس كورونا المتزايدة، وهو ما زاد من حجم الأعباء على الطواقم الطبية ومراكز العزل في المحافظات المحررة".

وستنطلق عملية التلقيح في مناطق بمحافظتي لحج وأبين وتستهدف أول مرة الطواقم الطبية العاملة، ثم فئة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بتلقي جرعات اللقاح ضد الوباء.

وقال وزير الصحة إن الطواقم الطبية ومراكز العزل "تعمل بكل طاقتها الاستيعابية ووصلت معظمها للحد الأعلى من الاستيعاب وباتت تستنفد كل إمكاناتها".

وجدد الوزير دعوته للمواطنين إلى "الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعي وتعليمات لجنة الطوارئ، كونها الحل الأنسب والأجدى لضمان عدم الإصابة بالفيروس ومضاعفاته الخطرة".

وأعرب بحيبح عن أمله في أن يساعد (اللقاح) على جهود احتواء الجائحة ولكنه ليس بديلا عن الاستمرار بالإجراءات الاحترازية والوقائية من الجميع حسب قوله.

وقال مراسلو "الأيام" في لحج وأبين إن الاستعدادات لحملة التلقيح استكملت أمس الاثنين مع وصول دفعات من جرع لقاح استرازينيكا، الذي كانت وصلت شحنته الأولى الشهر الماضي بحوالي 350 ألف لقاح.

وقال مشرف حملة التلقيح بلحج شوقي محمد عبدالله لـ "الأيام" إن حملة التلقيح تستهدف(29022) في المواقع الثابتة وعاملين صحيين إضافة إلى المستهدفين خارج الجدران ما فوق الـ 60 عاما، بالإضافة إلى 9639 ليبلغ مجمل المستهدفين 38661 شخصا.

وسيعمل بالحملة 22 فريقا ثابتا و 32 فريق خارج الجدران بإجمالي 180 عاملا صحيا و23 مشرف فريق و 30 مشرفا بالمديريات.

وستشمل الحملة مديريات يافع ورصد.

وفي أبين أفاد مراسل "الأيام" أن عملية تدشين المرحلة الأولى للتلقيح ضد فيروس كورونا ستنطلق اليوم في مستشفى الرازي بمدينة جعار للعاملين في المجال الصحي والمراكز الصحية.

وأوضح مدير مكتب الصحة بأبين لـ "الأيام" أن عملية تلقيح كبار السن في جميع مديريات المحافظة ستضم 35 ألفا من العاملين الصحيين وكبار السن.

وأشار أمذيب إلى أنه رغم جهود الطواقم الطبية إلا أنها لم تتسلم بعد مرتباتها منذ 6 شهور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى