الخارجية الإيرانية: دعم الحوثيين عسكريا مخالف لسياسة طهران ورستم يرد

> ​اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، أن تصريحات مساعد قائد فيلق القدس للشؤون الاقتصادية بالحرس الثوري، رستم قاسمي، بشأن دعم الحوثيين بالأسلحة ”مخالفة لواقع وسياسات طهران“.

وزعمت الوزارة في بيان صادر عنها أن دعم إيران لليمن "سياسي فقط"، وأن الجمهورية الإسلامية تدعم العملية السلمية لحل الأزمة اليمنية وجهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب.

وكان رستم قاسمي، وهو وزير النفط الأسبق ومرشح محتمل للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في يونيو المقبل، قد قال إن بلاده ”تقدم مساعدة عسكرية للحوثيين، وإن مستشارين عسكريين إيرانيين موجودون في اليمن“.

وأضاف رستم أن الحرس الثوري قدم السلاح لجماعة ”أنصار الله“ الحوثية في بداية الحرب اليمنية، ودرب عناصر من قواتها على صناعة السلاح، معتبرا أن ”كل ما يمتلكه اليمنيون من أسلحة هو بفضل مساعدة طهران“.

ودافع رستم قاسمي، مساعد قائد "فيلق القدس" الإيراني للشؤون الاقتصادية، عن تصريحاته لقناة حول دعم طهران للحوثيين في اليمن، أمام الانتقادات التي وجهتها له وزارة الخارجية في بلاده.

وكتب قاسمي عبر "تويتر" اليوم الجمعة: "انخرط السادة في وزارة الخارجية في لعبة المفاوضات غير المثمرة لدرجة أنهم نسوا سياسات الثورة الإسلامية الإيرانية"!

 وأضاف: "أعزائي، ليس سيئا الإشارة إلى كلام اللواء باقري بشأن وجود الاستشاري الإيراني إلى جانب المظلومين في اليمن، حتى يتذكروا هم وزارة الخارجية أي دولة".

وأرفق قاسمي فيديو للواء محمد باقري، رئيس الأركان الإيرانية، يقول فيه: "نحن نقدم الدعم الاستشاري والفكري إلى اليمن والحرس الثوري هو المسؤول عن ذلك، وسنبقى إلى جانب اليمن حتى دفع الاعتداء".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى