الإرياني: اليمن بحاجة إلى دعم للقطاع السياحي

>
بحث وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، اليوم، بالعاصمة السعودية الرياض، مع وزير السياحة في المملكة العربية السعودية أحمد بن عقيل الخطيب، آفاق تأهيل ودعم القطاع السياحي في اليمن.

وعبر وزير الإعلام والثقافة والسياحة عن الشكر والتقدير للمملكة وقيادتها الرشيدة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على كل المواقف والجهود النبيلة..مثمناً ما تقدمه المملكة لليمن من دعم ومساندة في مختلف المجالات.. مؤكداً أن هذا الدعم تعبيراً عن صدق مشاعر الأخوة وسيظل محفوراً في قلوب اليمنيين.

ولفت الارياني، إلى ما لحق بقطاع السياحة في اليمن من أضرار بالغة نتيجة الانقلاب والحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من ايران، وتأثر شرائح واسعة كانت تعمل في هذا القطاع، ما أدى إلى خروجها على رصيف البطالة.. مشيراً إلى حاجة اليمن إلى اعادة تفعيل هذا الكوادر الحيوية من مختلف المحافظات المحررة.

وأكد الارياني، حاجة الحكومة الى تأهيل وتدريب الكوادر اليمنية في جميع الجوانب السياحية ابتداء من كادر الوزارة الى العاملين في القطاعات المختلفة وتأهيل وتدريب مدربين..مشيداً بدور وزير السياحة السعودي ونشاطه في نهضة السياحة في المملكة وتبوئها دوراً رائداً في مجال السياحة في المنطقة والتي تنطلق من رؤية المملكة 2030 التي يقودها باقتدار وتميز سمو ولي العهد السعودي.

من جانبه، رحب وزير السياحة السعودي، بالوزير الارياني والوفد المرافق له..مؤكداً ان اليمن بلد شقيق يستحق الدعم والمساندة لاستعادة دولته ومؤسساته..متمنياً لليمن الأمن والأمان والتقدم والازدهار .

وتطرق الخطيب الى العلاقة التاريخية بين المملكة واليمن من خلال صندوق التنمية السعودي ودوره في التنمية في اليمن منذ زمن طويل..مؤكداً على الاستعداد لدعم السياحة والتنمية في اليمن من خلال تبني مشاريع للتنمية السياحية وتطوير وتأهيل مجال السياحة التي بلا شك ستخلق فرص عمل للشباب اليمني

وفي نفس السياق التقى وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، أمس الخميس، بالأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة زوراب بولوكاشيفيلى، على هامش الاجتماع الـ 47 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وأطلع الوزير الارياني أمين عام المنظمة العالمية للسياحة على وضع السياحة في اليمن وما تعرضت له من الدمار والانهيار المريع، منذ انقلاب مليشيا الحوثي، وما تسببت فيه حربها الكارثية على القطاع السياحي منذ ست سنوات.


وأشار الى ما تمتلكه اليمن من مقومات سياحية وموروث سياحي كبير علاوة على التراث الحضاري والإنساني الذي تزخر به اليمن، موضحاً أن الحرب الحوثية أثرت على هذا القطاع الحيوي بشكل كبير جداً.

وأوضح أن مليشيات الحوثي استخدمت المنشآت السياحية في أغراض مليشياوية، ودمرت مواقع سياحية استهدفتها بالقصف والتفجير، كما أبعدت الكوادر الفنية والإدارية ونهبت حقوقهم، داعياً إلى إدانة هذه الأعمال الإجرامية.

وتطرق الارياني الى التدمير الممنهج للآثار اليمينة خلال السنوات الماضية، بالنهب والتهريب والبيع، والاستهداف المباشر بالتفجير والقصف والتحويل لمخازن أسلحة وثكنات عسكرية؛ مؤكدا قيامَ قياداتٍ حوثية بتهريب آلاف القطع والمخطوطات الأثرية إلى خارج اليمن بعد سرقتها من متاحفَ ومواقعَ أثرية.

وأعرب عن تطلع الحكومة في إعادة النشاط السياحي إلى ما كان عليه قبل الحرب، وإعادة البنية السياحية وتطوير هذا القطاع ليقوم بدوره.

من جانبه أعرب أمين عام المنظمة العالمية للسياحة عن استعداد المنظمة للتعاون من الحكومة اليمنية في المجال السياحي، وتقديم أوجه الدعم الفني والتدريبي.

وخلال اللقاء تم مناقشة بنود اتفاق سيتم ابرامه بين الوزارة والمنظمة، للتعاون في مجالات التدريب والتأهيل للقطاع السياحي في اليمن والعاملين فيه.

حضر اللقاء وكيل وزارة الإعلام والثقافة والسياحة لقطاع السياحة جعفر أبو بكر ، والمدير الإقليمي للمنظمة العالمية للسياحة لمنطقة الشرق الأوسط بسمة الميمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى