حضرموت.. منتجات تدخل المرأة سوق العمل وتحيلها من الاحتياج إلى الإنتاج

> سيئون «الأيام» خالد بلحاج:

> نُظم في مديرية القطن بوادي حضرموت، على مدى ثلاثة أيام، المعرض النسوي الأول بعنوان "أنامل أنثوية" لترويج المنتجات النسوية، نظمته إدارة تنمية المرأة بديوان وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء، بمشاركة 45 امرأة، عرضن منتجاتهن اليدوية في صناعة العطور والبخور والحلويات والهدايا والمنسوجات والخياطة والتطريز والتصوير، يهدف إلى تشجيع المرأة ودعمها والترويج لمنتجاتها وإخراجها لسوق العمل، وتوفير الدخل لها وأسرتها، في ظل الوضع الاقتصادي الذي تعيشه.

التمكين
مدير إدارة التدريب والتأهيل بالمحافظة، زهرة عبد، تؤكد أن الإدارة حريصة على تعزيز قدرات المرأة وتأهيلها من خلال إقامة عدد من الدورات، ومن ثم تمكينها وتحويلها من الاحتياج إلى الإنتاج والدخول سوق العمل، لافتة إلى أن هذا هو المعرض الأول، وتتتبعه معارض أخرى في سيئون وتريم، مطالبة السلطة بالاهتمام بالمرأة وتشغيل مركز الأسر المنتجة بالقطن.

انطباعات المشاركات
وتقول الكوافير وصانعة البخور أم سعيد: المعرض فرصة لنا لترويج منتجاتنا وإبرازها للناس عموما، وتواصل حديثها: أعمل في الكوافير وصناعة البخور منذ ثلاث سنوات، فأقوم بتجهيز كوافير العرائس، وبيع البخور في البيت والمناسبات؛ لكي أحصل على قوت يومي بيدي؛ فأنا مستورة والحمد لله. اليوم أتيت المعرض لعرض إبداعاتي، وهي فرصة للتعريف بما أنتجه.

وتعبر: "أم محمد" عن انطباعها وشعورها تجاه المعرض بالقول: "شاركت في المعرض بملابس أطفال وهدايا، حيث أقوم بطباعة الملصقات والأسماء عليها في المنزل لكون زوجي رسام وخطاط ولديه ماكينة طباعة، ومن ثم أقوم بعرضها وبيعها في الأسواق والمناسبات"، وتضيف: "المعرض سوف يسهم في الترويج لأعمالنا وإبداعنا ونقل صورة مغايرة عن المرأة بأنها ليست مجرد امرأة ربة بيت فقط، وإنما منتجة تساند شريكها الرجل في أعباء الحياة".

وتقول أم أحمد صاحبة ركن عرض الحلويات والمكسرات بنبرة قوية : " نعتمد على أنفسنا في مصاريف بيتنا ولا ننتظر إحسان الناس، وتواصل حديثها: " ثلاث سنوات من العمل في صناعة الحلويات والبسكويت في المنزل، وأقوم ببيعها في الحارة أو تسويقها عند المناسبات حسب الطلب، "اليوم أتينا للمعرض لنؤكد أن المرأة عنصر فاعل في ظل الظروف الصعبة، وتعتم على نفسها دون مد يدها لغيرها.

ركن التوعية بسرطان الثدي
حرص مكتب مكافحة السرطان على الوجود في المعرض للتوعية بمرض سرطان الثدي، كون المعرض خاص بالنساء، وهي فرصة للتوعية بالمرض والوقاية منه، وقدم عدد من المتطوعات نصائح وإرشادات للوقاية من المرض ومعلومات وإحصائيات بعدد الحالات".

انطباعات الزوار
عبر عدد من الزوار للمعرض عن سعادتهم وارتياحهم لما شاهدوه من أعمال وإبداع بأنامل أنثوية، إذ قال مدير عام فرع الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية بوادي حضرموت عادل باهرمز: شيء جميل ويثلج الصدر أن نرى هذه الإبداعات من المرأة، مما يدل على وعيها وإدراكها لأهمية العمل والاعتماد على الذات.
وقالت مديرة مدرسة الزهراء رئيسة قسم تعليم الفتاة وردة سالم: المعرض فرصة مناسبة لتشجيع المرأة وإبراز إنتاجها. وأضافت ندرك أن المرأة لديها مخزون إبداعي، ولكن الحياء قد يحول دون ذلك، ولكن ما رأيناه اليوم عامل مشجع ومحفز، بأن تنخرط المرأة في السوق العمل وتبرز إبداعاتها وإنتاجها للعامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى