سياسي لبناني: الشرعية اليمنية جاهزة لركوب الموجة في البيضاء

> "الأيام" غرفة الأخبار

> قال المحلل السياسي والإعلامي اللبناني، خيرالله خيرالله، إن الشرعية اليمنية جاهزة لركوب الموجة في حال تحقيق أي نصر عسكري بمحافظة البيضاء.

وأكد السياسي اللبناني، في مقال تحليلي، نشرته صحيفة العرب اللندنية، صباح أمس الثلاثاء، أن القوات التي تتصدى لجماعة الحوثي في البيضاء لا علاقة لها بالشرعية.

وقال، "جاء تحرير قسم من محافظة البيضاء ذات الأهمّية الاستراتيجية الكبيرة على يد قوات لا علاقة لها بـ (الشرعية) التي يمثلها الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي الذي يجري حالياً فحوصات طبّية في الولايات المتحدة".

وأضاف، "لو كانت (الشرعيّة)، ومعها الإخوان المسلمون الذين يمثّلهم حزب الإصلاح، جدّيين في التعاطي مع موضوع البيضاء، لكان هناك لجوء إلى سحب قوات من حضرموت وشبوة وأبين (منطقة شقرا تحديداً) تمهيداً لإرسالها إلى البيضاء مجدداً، يمثّل ذلك ضرورة قصوى في ضوء مخاوف جدّية من استعادة الحوثيين المواقع التي خسروها في محافظة ذات حدود مشتركة بطريقة أو بأخرى مع مناطق عدّة، خصوصاً مع ست محافظات أخرى شمالية وجنوبيّة هي إب وذمار وشبوة وصنعاء (طريق بني ظبيان) وأبين والضالع".

وتابع، "ستترتب على تحرير البيضاء من الحوثيين نتائج مهمّة من بينها إثبات وجود قوى محلّية مستعدة للوقوف في وجه التمدّد الحوثي الذي يشمل محافظة في غاية الأهمّية هي إب. ليس سرّاً أن الحوثيين كانوا يسيطرون على البيضاء في ظلّ اتفاقات مع قبيلة الحميقان التي تضايقت أخيراً من تصرّفاتهم. ليس سرّاً أيضاً أن (أنصار الله) يراعون سكان المحافظات ذات الأكثريّة الشافعية أكثر بكثير من المحافظات الزيدية، حيث يمارسون القمع إلى أبعد حدود كما هو الحال في صعدة وعمران وذمار وصنعاء نفسها".

واختتم، "هناك معركة كبيرة تدور في البيضاء لا علاقة لـ (الشرعيّة) بها. ليس معروفاً ما الذي ستؤول إليه هذه المعركة من نتائج في ضوء إرسال الحوثيين تعزيزات جديدة إلى البيضاء خشية خروجهم منها. في انتظار نتائج معركة البيضاء ستكون (الشرعيّة) على استعداد دائم لركوب الموجة في حال تحقّق انتصار. كما العادة، ستكون مستعدّة لإلقاء اللوم على الآخرين في حال لم يتحقّق مثل هذا الانتصار. مثل هذا السلوك سبب أكثر من كافٍ لإعادة تشكيل (الشرعيّة) من جهة، والسعي لكيفية العمل من أجل إفشال المشروع الإيراني في اليمن من جهة أخرى".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى