مئات الجنود بالجيش الإسرائيلي يعلنون التمرد عبر مواقع التواصل

> "الأيام" وكالات:

> ذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية (كان)، أن المئات من الجنود يخوضون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تمرداً على قيادة الجيش، مطالبين بتغيير أوامر إطلاق النار في مواجهة الفلسطينيين.

وفي تقرير أعده المراسل العسكري روعي شارون، والمراسلة السياسية غيلي كوهين، أشارت القناة إلى أن ما وصفته "تمرد الجنود عبر مواقع التواصل الاجتماعي" تفجر في أعقاب مقتل أحد قناصة وحدة المستعربين قبل أسبوعين على الحدود مع قطاع غزة بنيران شاب فلسطيني، زعمت القناة أنه ينتمي إلى حركة "حماس".

وحسب القناة، فقد برز بشكل خاص توظيف الجنود موقعي "إنستجرام" و "تيك توك" في الترويج لحملة التمرد التي يواصلونها، مشيرة إلى أن الحملة اتخذت شعاراً حمل صورة جندي كتب على صدره العاري "أطلقوا أيديهم"، في إشارة إلى تغيير أوامر إطلاق النار.
ولفتت القناة إلى أن المئات من الجنود شرعوا ابتداءً من يوم الإثنين الماضي بنشر شكاوى على موقع "إنستجرام" ضد قيادة الجيش، مدعين أنها "تمنع الجنود من الدفاع عن أنفسهم".

وحسب القناة، فإن هذه الحملة كرست الانطباع وكأن الوحدة العسكرية التي ينتمي إليها القناص القتيل قد طالبت القيادات العسكرية بالحصول على إذن بإطلاق النار ولم تحصل عليه، مشيرة إلى أن التحقيق الذي أجراه الجيش دلل على أن هذه المزاعم غير صحيحة.
وأضافت الصحيفة أن الشخص الذي يقف خلف حملات التمرد في الجيش جندي تسرح من الخدمة العسكرية، أخيراً.

ونظراً إلى أن حملة التمرد التي يخوضها هذا العدد الكبير من الجنود تحظى بدعم قوى سياسية يمينية ممثلة في البرلمان ومن أطر غير حزبية، أقدم رئيس هيئة أركان الجيش أفيف كوخافي، مساء أمس، على خطوة غير مسبوقة عندما حذر من أن الحملات التي تستهدف القيادات العسكرية تقلص من قدرة الجيش على "الذود عن هذا المجتمع".

وفي برقية بعث بها إلى الجنود، قال كوخافي: "إن مجتمعاً لا يساند جنوده سيكتشف أنه لن يكون هناك من يقاتل من أجله".

وجاء في البرقية التي نشرت مقتطفات منها صحيفة "يسرائيل هيوم": "دائماً تحدث أخطاء، وللأسف يمكن أن توقع هذه الأخطاء جرحى وقتلى، واجبنا التحقيق بشكل عميق، لكن عندما يكون الأمر متعلقاً بأخطاء مرتبطة بتقدير الموقف في ساحة المواجهة، فإن هذه الأخطاء لا توجب توجيه الاتهامات لأحد أو معاقبته"، على حد تعبيره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى